جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

في اليوم العاشر.. إقبال كبير لرواد معرض الكتاب على جناح الأزهر

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

شهد جناح الأزهر الشريف، اليوم السبت، إقبالًا كثيفًا من رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53، المقام بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية في التجمع الخامس.

وتوافد رواد المعرض من مختلف الجنسيات على جناح الأزهر الشريف للمشاركة في فعاليات الجناح من عروض البانوراما، والرسم والتلوين، وسط إقبال كبير من الأسر على ركن الطفل الذي خصصه جناح الأزهر.

وانطلق  معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 53،  الأربعاء 26 يناير ويستمر حتى 7 فبراير، والذي فتح أبوابه أمام الجمهور الخميس 27 يناير، فى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، تحت شعار"هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، وحلت اليونان ضيف شرف الدورة، واختارت الكاتب يحيى حقى شخصية المعرض، والكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويقام معرض القاهرة الدولي للكتاب على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم (5) قاعات للعرض، يبلغ عدد الأجنحة 879 جناحا، ويصل عدد الناشرين، والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 1067 دار نشر وتوكيلًا.

وتركز الدورة الحالية للمعرض على البرنامج المهني، الذي توليه إدارة المعرض اهتمامًا كبيرًا، حيث يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، ويسعى لتوفير منصة مهنية متخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، وذلك عبر سلسلة من المؤتمرات والبرامج وورش العمل والجلسات المتخصصة.

ويضم المعرض 7 محاور رئيسية هي برنامج كايرو كولينج للناشرين الأجانب ويحضرها ناشرون من أكثر من 15 دولة غير عربية، ثم المؤتمر الدولي لتعاون الناشرين في عصر ما بعد كورونا، والذي ينظم بالتعاون مع معرض بكين الدولي للكتاب افتراضيا، ويضم كلمات مسجلة لأكثر من 30 متحدثًا من مختلف الدول حول موضوع "سبل التعاون وتعزيز التنمية المشتركة في صناعة النشر"، ثم مؤتمر "الترجمة عن العربية جسر للحضارة- كتبنا تنير العالم" بمشاركة وزارتي الثقافة والهجرة ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، ومركز أبوظبي للغة العربية ودولة اليونان ضيف الشرف، ويضم مؤتمرا افتتاحيا وثلاث ورش متخصصة حول الترجمة من العربية، ثم البرنامج التدريبي للناشرين والذي يضم خمس ورش تدريبية متخصصة يحاضر فيها ناشرون ومتخصصون في الجوانب المتعلقة بصناعة النشر، وتهدف لتقديم معرفة احترافية للناشر المصري.