جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الكاظمى»: العلاقات بين العراق وإيران متميزة

الكاظمي
الكاظمي

 بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي  أن الاتصال شهد التأكيد على توسيع التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات، وعلى الصعد كافة.

وأكد  رئيس مجلس الوزراء العراقي  خلال الاتصال أن "العلاقات بين العراق وإيران متميزة"، مشيراً إلى أن العراق يطمح إلى توسعة هذه العلاقات، وشدد على "أهمية المبادرات الإقليمية الرامية إلى تقريب وجهات النظر".

من جانبه، أشاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي "بجهود العراق في تقريب وجهات النظر وتدعيم أمن المنطقة واستقرارها"، معرباً عن "استنكاره لأي عمل يصدر من أي طرف بهدف زعزعة استقرار العراق وأمنه، والتأثير على مكانته الإقليمية والدولية".

وفي وقت سابق، كشف رئيس الوزراء العراقي  مصطفى الكاظمي، عن وجود رغبة دولية واضحة بوضع العراق ضمن مساحات الاستثمار الاقتصادي.

وأضاف: "نستذكر في هذا اليوم كلّ شهداء العراق الذين ضحوا بأرواحهم للذود عن الوطن والدفاع عن المستقبل، وعلى وجه الخصوص شهداء الكلمة والموقف من أجل الوطن، من أعلامنا ومراجعنا العظام".

وأوضح أن هذه الأرض عزيزة وغالية علينا، لهذه الأرض التاريخية العظيمة ترخص الأرواح بلا وجل، وشعبنا ضرب الأمثال لكل الإنسانية بالتضحية والفداء منذ تضحية الإمام الحسين (عليه السلام) ولغاية اليوم.

وتابع: "من أجل مستقبل شعب العراق وسلامته، واجبنا جميعاً كمتصدين للمسؤولية أن نضع مصالح شعبنا في الصدارة، وأن نقدم له ما يستحق على كل المستويات"، مبينا ان "المبدأ الذي قامت عليه الأمم عبر العصور هو ألا يستقوي أحد على الشعب، فكلّ مصلحة تهون أمام مصلحة الشعب وكل إرادة شخصية لا قيمة لها أمام إرادة الشعب، وهذا هو ما آمن به الشهيد السعيد محمد باقر الحكيم وما آمن به الشهيدان الصدران، الشهيد محمد باقر الصدر والشهيد محمد محمد صادق الصدر، وكل قادتنا الشجعان".