جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مصادر دبلوماسية: فشل الانقلاب العسكري في غينيا

غينيا
غينيا

أفادت مصادر دبلوماسية مطلعة، مساء اليوم، بأن محاولة الانقلاب العسكري التي حدثت، في غينيا بيساو فشلت، وذلك بعد قيام عسكريين بالسيطرة على محيط القصر الرئاسي وإطلاق نيران كثيفة.

وأشارت المصادر إلى أن المحاولة قادها عقيد متقاعد من الجيش وتم التفاوض معه، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وأوضحت المصادر أن رئيس غينيا بيساو لم يصب بأي أذى وجميع الوزراء غادروا القصر الرئاسي إلى منازلهم.

يجدر الإشارة إلى أن وكالة فران برس، أعلنت فى وقت سابق عن إطلاق نار كثيف، وقع بالقرب من مقر الحكومة في ​غينيا بيساو​، وسط انتشار لعناصر الجيش في شوارع العاصمة.

والأحد الماضى، شكل المجلس العسكري الحاكم في غينيا مجلسا يضم 80 عضوًا ليعمل كبرلمان خلال فترة انتقال البلاد إلى الانتخابات في أعقاب انقلاب وقع في سبتمبر وأطاح بالرئيس ألفا كوندي وذلك وفقًا لمرسوم أوردته هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية.

وقال المرسوم إن دانسا كوروما الناشط البارز في المجتمع المدني وخبير الانتخابات سيرأس هذه الهيئة المعروفة باسم المجلس الوطني الانتقالي والتي ستُكلف بالموافقة على موعد الانتخابات المقبلة.

وأدان جيران غينيا والشركاء الدوليون الإطاحة بكوندي والتي أدت إلى تعليق عضويتها في الاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) المؤلفة من 15 دولة.

وكان هذا رابع انقلاب في غرب ووسط أفريقيا خلال عامين بعد انقلابين في مالي وثالث في تشاد.

وأثار كوندي غضب خصومه بعد تغيير الدستور ليسمح بترشيح نفسه لفترة رئاسية ثالثة.

من جانب اخر، دعت السلطات المحلية في بابوا غينيا الجديدة المواطنين إلى الهدوء، بعد أن أعلنت البلاد عن أول حالة إصابة بمتحورأوميكرون من فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت السلطات - وفقا لما ذكرته صحيفة الجارديان البريطانية - أن الحالة لرجل جاء إلى بابوا غينيا الجديدة الشهر الماضي من جنوب إفريقيا، بعد سفره عبر لندن وهونج كونج، موضحا أن نتيجة الاختبار جاءت في البداية سلبية ولم تظهر عليه أعراض عند وصوله إلى بابوا غينيا الجديدة.