جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

من السبانخ للألبان.. أطعمة يجب تجنبها حال تناول المضادات الحيوية

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

تعتبر المضادات الحيوية من الأدوية الأكثر استخدمًا في العالم، خاصة في فصل الشتاء بسبب الانتشار الكبير لنزلات البرد والأنفلونزا بين الكثيرين، ومع ذلك فإن تناول المضادات الحيوية وفقًا للتعليمات ليست كافية، من المهم أيضًا بالنسبة لك مراقبة ما تأكله لأن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تمنع المضادات الحيوية من العمل بالشكل الأمثل.

أوضح الأطباء بموقع" healthybuilderz" الطبي، أن هناك أطعمة تجعل بعض الأطعمة تقلل فعليًا من فعالية المضادات الحيوية ومنها.

الجريب فروت:

بسبب حموضته، يجب تجنب الجريب فروت، أثناء تناول المضادات الحيوية التي يصفها طبيبك، ذلك لأن أي شيء حمضي يمكن أن يعيق الامتصاص السليم للمضادات الحيوية، كما من المهم أيضًا الابتعاد عن الفواكه الأخرى الحمضية مثل البرتقال والليمون وغيرها.

المشروب الغازية:

يعلم الجميع أن المشروبات الغازية ضارة بالصحة، فمن الضروري تجنب تناولها عند استخدام المضادات الحيوية،  حيث أن حموضة الصودا تمنع جسمك من امتصاص المضادات الحيوية بالكامل.

القهوة والكحول:

أكد الأطباء، أن القهوة شديدة الحموضة تمامًا مثل الصودا، ولهذا السبب يجب أن تمتنع عن تناول كوب منها حتى يحين الوقت الذي تتناول فيه كل المضادات الحيوية التي وصفت لك.

كما من الجيد أيضًا الامتناع عن شرب الكحول لأنه، فقد يؤدي إلى تفاقم بعض الآثار الجانبية التي تسببها بعض المضادات الحيوية.

الحبوب:

يعلم الجميع أن الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان والكينوا والأرز البني صحية، ومع ذلك يجب عليك الابتعاد عنها أو الحد بشكل كبير من تناولها إذا كنت تتناول المضادات الحيوية، حيث يمكن للألياف تأخير إطلاق المضادات الحيوية من الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم.

البقوليات:

تمتلئ الفاصوليا والبازلاء والعدس بالألياف تمامًا مثل الحبوب الكاملة ، ولهذا السبب يجب أيضًا تجنب تناولها من قبل أي شخص يتناول المضادات الحيوية حاليًا.

الحليب ومنتجات الألبان:

هل تدرك أن بعض العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة يمكن أن تمنع بالفعل الامتصاص السليم للمضادات الحيوية؟ أحدها هو الكالسيوم ، والذي يوجد بكثرة في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

السبانخ:

أوضح الأطباء بضرورة تجنب تناول السبانخ عند استخدام المضادات الحيوية، وذلك لأن محتواه من الحديد يمكن أن يمنع امتصاص المضادات الحيوية، فمن الجيد أيضًا أن تمتنع عن تناول الأطعمة المدعمة بالحديد في الوقت الحالي.