جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

1

غدا.. مواجهة مرتقبة بين مصر والمغرب بكأس الأمم الإفريقية

المنتخب المصري
المنتخب المصري

تستضيف العاصمة الكاميرونية (ياوندي)، غدا الأحد، مواجهة عربية مرتقبة بين المنتخب المصري لكرة القدم ونظيره المغربي في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية "الكاميرون 2021".

وتأهل المنتخب الوطني إلى دور الثمانية بعد التفوق على كوت ديفوار بركلات الترجيح عقب انتهاء الأشواط الأصلية والإضافية بدون أهداف في ثمن النهائي.

وفي دور المجموعات، احتل المنتخب الوطني المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط، بعد الخسارة أمام نيجيريا بهدف، والفوز على غينيا بيساو والسودان بنفس النتيجة.

وعبر المغرب إلى دور الثمانية بعد قلب تأخره بهدف أمام مالاوي إلى فوز بهدفين مقابل هدف، ليمنع إحدى المفاجآت الكبيرة في البطولة.

وخاض منتخب المغرب 4 مباريات في بطولة كأس أمم إفريقيا حتى الآن، 3 مباريات في دور المجموعات، وواحدة في الدور ثمن النهائي.

وحقق منتخب المغرب الفوز في 3 مباريات أمام غانا وجزر القمر في دور المجموعات ومالاوي في ثمن النهائي، وتعادل في مباراة واحدة كانت ضد الجابون في الجولة الثالثة لدور المجموعات ليحتل المركز الأول في المجموعة الثالثة.

وينحاز التاريخ بشكل واضح للمغرب في المواجهات المباشرة مع المنتخب المصري، حيث لم يسبق للمنتخب الأكثر تتويجا بكأس الأمم الإفريقية الفوز على شقيقه المغربي سوى 3 مرات فقط.

فقد فازت المغرب على مصر 13 مرة مقابل 3 فقط للفراعنة، وحضر التعادل 11 مرة، وهو الشيء الكفيل بترسيخ ما سُمي بالعقدة المغربية في كرة القدم المصرية على مستوى المنتخب الأول.

لكن مصر كسرت العقدة في آخر مواجهة بين المنتخبين عام 2017 في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية، وفازت بهدف نظيف لتحقق أول انتصار على المغرب منذ 1986.

وفوز مصر جعل لعبة الأرقام تنقلب على المغرب، حيث يعود آخر فوز لأسود الأطلس على الفراعنة إلى عام 2001 في تصفيات كأس العالم، عندما فاز الأسود في ملعبهم على المنتخب الذي كان يقوده في وقتها الراحل محمود الجوهري بهدف نظيف.

أما آخر انتصار للمغرب على مصر في أمم إفريقيا، فيعود إلى بطولة بوركينا فاسو 1998 التي توج بها الفراعنة بعد الخسارة في مرحلة المجموعات بهدف نظيف أمام الأسود، بعدها لعب المنتخبان في 2006 بالقاهرة وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي ثم توجت مصر في النهاية باللقب، قبل أن يتجدد اللقاء في بطولة 2017.

ويأمل المنتخب المصري في التأهل إلى الدور نصف النهائي من البطولة لأول مرة منذ نسخة 2017، في سعيه نحو التتويج بلقب البطولة للمرة الثامنة في تاريخه.

وسيدير الحكم السنغالي ماجيتي نداي مباراة مصر والمغرب ، ويعاونه اليك سامبا ودجيبريل كامارا، فيما سيكون التونسي صادوق السالمي هو الحكم الرابع وسيتولى الحكم المكسيكي جيريرو بمعاونة الموريتاني بايدة دحان مهمة تقنية الفيديو المساعد (الفار).

من المقرر أن يلعب الفائز من مباراة مصر والمغرب مع المتأهل من مباراة الكاميرون وجامبيا، في الدور نصف النهائي من البطولة يوم الخميس المقبل.