جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي: 2022 عام الاقتصاد الأخضر في مصر

أيمن سليمان الرئيس
أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي

قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يهدف إلى مضاعفة محفظة استثمارية بقيمة مليار دولار في عام 2022 وأن التنويع في قطاعات جديدة والتركيز على "الاقتصاد الأخضر" من الأهداف الرئيسية هذا العام.

وأضاف سليمان، في تصريحات لصحيفة “ذا ناشونال” الإماراتية الناطقة بالإنجليزية: الصندوق السيادي المصري يهدف إلى مضاعفة محفظته الاستثمارية البالغة مليار دولار هذا العام مع التركيز على دخول قطاعات جديدة وتأييد المبادرات الخضراء.

وتابع: "لدينا أصول ونقد بنحو مليار دولار.. هدفنا لعام 2022 هو مضاعفة هذا الرقم" و"سيكون هذا النمو مدفوعًا بالنقد العيني وخلق القيمة حول الأصول الحالية".

وتأسس الصندوق في عام 2018 لجذب الاستثمارات الخاصة إلى مصر والترويج والاستثمار المشترك في الأصول المملوكة للدولة لتعظيم قيمتها.

والتفصيل الحالي للصندوق هو حوالي ثلثي العقارات، و10 في المائة للخدمات المالية، و10 في المائة من البنية التحتية، والباقي في صناعة الخدمات.

يأتي هذا فيما أضاف الصندوق مؤخرًا مجالين جديدين - التعليم والأغذية والزراعة - يعتمدان على التكنولوجيا الزراعية، إلى صناديقه الفرعية الأربعة الرئيسية، والتي تشمل السياحة والممتلكات والآثار مع الرعاية الصحية والمستحضرات الصيدلانية؛ البنية التحتية والمرافق والخدمات المالية والتكنولوجيا المالية.

وقال سليمان: "هدف 2022 الاستمرار في بناء الموجة التالية من خطوط الأنابيب، ستكون الموجة التالية أكثر تنوعًا".

وبينما تستعد مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 27) في نوفمبر، سيركز الصندوق أيضًا على المبادرات الخضراء، مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.

وانضم الصندوق إلى مبادرة One Planet Sovereign Wealth Funds في أكتوبر، والتي تضم 19 صندوقًا سياديًا حول العالم تعمل على دمج الاستثمار المستدام والتحوط ضد مخاطر تغير المناخ.

والأعضاء المؤسسون الستة هم صناديق الثروة السيادية لأبو ظبي والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى صناديق الثروة السيادية لنيوزيلندا والنرويج.

وفي أكتوبر الماضي، وقع الصندوق صفقة مع شركة Scatec النرويجية للطاقة الخضراء وشركة Fertiglobe للأسمدة المشتركة بين أبوظبي وهولندا لبناء مصنع 50 إلى 100 ميجاوات من الأمونيا الخضراء في العين السخنة، على بعد 115 كيلومترًا شرق القاهرة على البحر الأحمر وانضمت شركة أوراسكوم للإنشاءات المصرية إلى الكونسورتيوم في نوفمبر.

ومن خلال التحول إلى الكهرباء المتجددة لإنتاج الأمونيا، يمكن توفير أكثر من 360 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا في جميع أنحاء العالم، وفقًا لشركة سيمنز إنيرجي.

وقال سليمان إنه من المقرر أن تكتمل أول منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بحلول نوفمبر من هذا العام، وقال: "هذه مجرد بداية لما يمكن أن تحققه مصر"، واصفًا عام 2022 بـ "عام الاقتصاد الأخضر".

ونما الاقتصاد المصري بمعدل أسرع من المتوقع خلال السنة المالية 2020-2021 التي انتهت في يونيو 2021 ، على الرغم من جائحة كوفيد -19، بسبب الطلب الاستهلاكي القوي وتحويلات المغتربين المتزايدة واحتواء التضخم نسبيًا، وفقًا لتوقعات البنك الدولي للاقتصاد العالمي.

وقال البنك الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له إنه من المتوقع أن ينتعش النمو إلى 5.5 في المائة في السنة المالية 2021-2022.

عندما تم إنشاء الصندوق السيادي لمصر في عام 2018 ، تم ضخه مبدئيًا برأس مال قيمته 5 مليارات جنيه مصري (317.4 مليون دولار) مدفوعة بمرور الوقت و تم تحويل سبعة أصول حكومية إلى الصندوق ، بما في ذلك مبنى مجمع التحرير وأرض الحزب الوطني الديموقراطي المنحل ومبنى وزارة الداخلية السابق.

ويترأس مجلس إدارة الصندوق رئيسة مجلس الإدارة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وعين مجلس الإدارة السيد سليمان كرئيس تنفيذي لمدة ثلاث سنوات في أكتوبر 2019.

وفي عامه الأول، ركز الصندوق على إقامة شراكات مع المستثمرين وخلق استراتيجيات قطاعية. ومن بين هذه الشراكات، تم إطلاق منصة استثمارية استراتيجية بقيمة 20 مليار دولار بين الصندوق وشركة ADQ القابضة في أبوظبي، والتي تم إطلاقها في عام 2019.

في يناير 2020، وقع الصندوق اتفاقية مبدئية مع شركة أكتيس المستثمرة في الأسواق الناشئة في المملكة المتحدة ومجموعة حسن علام القابضة للتشييد والهندسة.

في حين أن الوباء يمثل تحديات، مثل المعاملات التي تستغرق وقتًا أطول والاجتماعات التي تعقد تقريبًا ، قال السيد سليمان إن الصندوق "لا يفتقر إلى الشهية".

وتابع: "بالطبع ، شهدت السياحة تباطؤًا هائلاً، لكن عددًا من القطاعات [الأخرى] لم يتباطأ. في الواقع، لقد أصبحوا محور التركيز الأساسي: الرعاية الصحية، أي عمل متعلق بالمستهلكين، وخاصة الغذاء، والبنية التحتية، كما "تجاوز الصندوق علامة فارقة في عام 2021، حيث أنهى العام بـ10 صفقات".

في مجال التعليم ، دخل الصندوق في شراكة مع EFG Gems والقاهرة للاستثمار والتطوير العقاري لتطوير مدرستين لكل منهما.