جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

"بوتين" ذئب يقود القطيع و"بايدن" لن يخوض الحرب في أوكرانيا


 

 


.. تقول الملاحظة ، التي أثبتهاAtlantic  Council، ان السؤال الحالي، الشاغل الناس، تتم الإجابة عليه :"بواسطة الزملاء العسكريين في المجلس الأطلسي". 
فما هو هذا السؤال:

.. "هل ستقوم روسيا بخطوة عسكرية ضد أوكرانيا؟" 
.. ما بين بحث" المجلس الأطلسي"، وتصفية النتائج، هل كان  بين القرائن، ما "يخف" "؟ 
لنخرج من الأسئلة الفرعية، نعيد ترتيب السؤال المحوري، القائم على توقعات عسكرية أميركية :
هل ستقوم روسيا بخطوة عسكرية ضد أوكرانيا؟  
.. يتكرر السؤال، هل من اية أخطاء؟.

٠٠لأسابيع ،  درس" المجلس الأطلسي "، خيارات كانت أنظار العالم، تتجه نحوها مثل :
تعزيز القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا ، حيث يكافح المسؤولون الغربيون لفهم نية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: تكثيف هجومه على السيادة الأوكرانية ، أو خداع طريقه للحصول على تنازلات رئيسية؟

محمومة هي تلك  المحادثات الدبلوماسية والخطاب الناري (....) وتحركات العتاد  الثقيلة. 
كل ذلك لا يضع ساعة الصفر للحرب، أو التدخل، أو لحرام روسي-روسي داخلي. 
مركز سكوكروفت للاستراتيجيات والأمن ، وبواسطة استطلاعات دقيقة قام بها الإدارة العسكرية والامنية ل الأطلسي الجديد، تواصلت مع قيادات ونخب عسكرية في الميدان، وهم ضباط في الخدمة الفعلية مع الجيش الأمريكي والبحرية والقوات الجوية ومشاة البحرية. 
كان الهدف المعلن:
التعرف  على ما[ يتتبعونه] عن كثب - و ما هي المؤشرات التي يجب علينا(....) جميعًا مراقبتها لمعرفة نوايا بوتين؟ 
.. وكيف سيدخل جحيم الحرب اذا وقعت؟!.

 

قال اللفتنانت كولونيل تايسون ك.ويتزل: 
انا انتبه للهجمات الإلكترونية والتدريبات العسكرية وعمليات إجلاء غير المقاتلين

بينما العقيد جون ب. بارانكويقول : أبقوا أعينكم على احتياطيات روسيا

ويترقب العقيد بنجامين ج. جونسون البيئة والطقس قائلا : ابحث عن درجات الحرارة دون الصفر والإعدادات الطبية

فيما يقف مجلس الإنماء والإعمار.َ،بإدارة دانيال فارديمان ليتوقع رؤيته: شاهد المياه حول أوديسا 
.. هذا يعني ان الجيش الأميركي يعمل، ينتبه، إلى الهجمات الإلكترونية والتدريبات العسكرية وعمليات إجلاء غير المقاتلين 
.. إلى اليوم، نشر الجيش الروسي عشرات الآلاف من القوات ومئات قطع الدروع على حدوده مع أوكرانيا. هذه قوة مهددة بالتأكيد ، لكنها ليست قوة مسلحة مشتركة قادرة على محاربة هذا النوع من الصراع عالي الكثافة ومتعدد المجالات الذي نتوقعه بين روسيا وأوكرانيا. لم تنشر روسيا منصات قتالية حاسمة وقدرات ووحدات تمكينية ، بما في ذلك المقاتلات الحديثة وأنظمة الدفاع الجوي ؛ أنظمة الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) وأنظمة الحرب الإلكترونية ؛ وقدرات ووحدات الدعم اللوجستي والقتالي.

كما، بحسب المصدر:عالجت روسيا أوجه القصور هذه ، ووضعت الشروط لتنفيذ هجوم متعدد المجالات على أوكرانيا إذا كان ذلك هو قرار بوتين.

أعلنت روسيا البيضاء وروسيا عن إجراء تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق ، أطلق عليها اسم Allied Resolve 2022 ، بالقرب من الحدود الأوكرانية. يمكن أن يخدم هذا النوع من التمارين غرضين رئيسيين. أولاً ، يوفر غطاءً لروسيا لنشر قدرات عسكرية متطورة في المنطقة. تحقيقًا لهذه الغاية ، أعلنت روسيا عن نشر مقاتلات متطورة (Su-35) وأنظمة دفاع جوي (أنظمة صواريخ أرض-جو طويلة المدى S-400 وأنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى Pantsir-S1) في بيلاروسيا المشاركة في التمرين. ثانيًا ، يوفر التمرين ، المقرر في الفترة من 10 إلى 20 فبراير ، فرصة لروسيا لإجراء بروفة عملياتية لمهام الأسلحة المشتركة أو مكوناتها الفرعية..  s.  هو نوع العمل الخفي الذي كنت أخطط له إذا كنت أتطلع إلى تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق.

.. وايضا، نشرت روسيا، بطرق سرية، قدرات قتالية مهمة أخرى في المنطقة ، بما في ذلك ستة وثلاثون نظامًا للصواريخ الباليستية متوسطة المدى من طراز Iskander-K ، بالإضافة إلى عناصر التمكين القتالية الحاسمة مثل جمع الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ومنصات الحرب الإلكترونية ، ووحدات الدعم القتالي و القدرات ، بما في ذلك الذخائر ، والدعم الطبي ، والخدمات الأمنية.

الأسلحة السيبراني ولغة الرقمية والالكترونيا، احتاحت، بهدوء نسبي، ما ظهر من نتائج الهجمات الإلكترونية، التي سنتها روسيا الاتحادية، على مواقع الحكومة الأوكرانية التي كانت مرتبطة بمجموعة قراصنة مرتبطة بالاستخبارات البيلاروسية. من غير المحتمل أن يكون الغرض من هذا الهجوم هو تشويه المواقع الإلكترونية الحكومية الأوكرانية. من المحتمل جدًا أن هؤلاء الفاعلين السيبرانيين كانوا يختبرون الوصول ويتركون الأبواب الخلفية في مختلف الشبكات والمواقع الإلكترونية التي سيتم استغلالها في الإطار الزمني السابق للغزو.

المجلس الأطلسي يتوقع الحرب، كما توقعه تقرير صحيفة نيويورك تايمز، بأن روسيا تقوم ببطء بإخلاء سفارتها في كييف، على الرغم من أن موسكو نفت التقرير ، فمن المحتمل أن تكون روسيا قد بدأت في تقليص وجودها من غير المقاتلين داخل أوكرانيا. كما يشير مؤلفو التايمز ، يمكن أن تكون هذه الخطوة دعاية أو خدعة أو استعدادًا للصراع ، ولكن من المحتمل أن تكون مدفوعة بكل من هذه الاعتبارات. كما رأينا في الإجلاء المتسارع لغير المقاتلين من كابول ، أفغانستان في أغسطس ، فإن إجلاء المدنيين وأفراد الأسرة مهمة ضخمة ولا ينبغي التعجيل بها.غالبًا ما يكون إجلاء غير المقاتلين أحد آخر الإجراءات السابقة للعملية لأنه يمكن أن يكون مؤشرًا لا لبس فيه على عمل عسكري وشيك.

.. وفوق ذلك، تأتي [حملة الحرب الهجينة الأكبر].،التي تشنها روسيا والتي تستهدف الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها في المنطقة. توقع استمرار ذلك ، بل وحتى تكثيفه ، حيث تحدد الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها(التقرير تكتم على هؤلاء، ما يدل على درجة من سرية التحرك) المزيد من الأنشطة التي من المحتمل أن تقوم بها روسيا بالفعل.
اللفتنانت كولونيل تايسون، يدرك ان روسيا نشرت بالفعل القوات والأنظمة القتالية والعوامل التمكينية وقدرات الاستدامة لمحاربة صراع متعدد المجالات. لقد بدأت أنشطة حربية مختلطة ستدعم العمل العسكري المحتمل. أخيرًا ، أعلنت عن تدريبات عسكرية يمكن ومن المرجح أن تُستخدم كغطاء لنشر المزيد من القوات والقدرات المتطورة في المنطقة - ولإجراء بروفة للعمليات القتالية المحتملة. في حين أننا لا نعرف ما إذا كان بوتين قد قرر شن عملية عسكرية أخرى واسعة النطاق في أوكرانيا ، فإنه بالتأكيد وضع الشروط لمثل هذا العمل العسكري.

.. في ميادين الحروب، روسيا لديها ما يقرب من مليون جندي في الخدمة الفعلية ونحو 250 ألف احتياطي. يبلغ عدد جيشها حوالي 280 ألف جندي. أوكرانيا لديها حوالي 250 ألف جندي نشط و 250 ألف احتياطي آخر. ما يقرب من 180،000 من قواتها النشطة في الجيش. بالنظر إلى الحجم النسبي للجيشين ، ستحتاج روسيا إلى استدعاء جنود الاحتياط من الحياة المدنية إذا كانت جادة في غزو واحتلال كل أو معظم أوكرانيا. سيكون لهذا تأثير اقتصادي ويسبب استياءًا بين الجمهور ، لذلك من غير المرجح أن تفعل موسكو ذلك ما لم تكن جادة.  


لكن،.. لأنها مؤشرات لحرب تكتيكي، يعد تحرك السفن البرمائية الروسية من بحر البلطيق نحو البحر الأسود إجراءً علنيًا آخر لا معنى له عسكريًا ما لم تحاول روسيا إقناع الناتو بأن موسكو تخطط للغزو.. 
كيف ذلك؟. 
سيكون نقل القوات على متن تلك السفن داخليًا عن طريق السكك الحديدية أسهل بكثير وأقل قابلية للاكتشاف من جعلهم يسافرون عبر القناة الإنجليزية ومضيق جبل طارق والبوسفور ، وكلها يسيطر عليها حلفاء الناتو. تعتبر الهجمات البرمائية من أكثر العمليات العسكرية تعقيدًا وتكلفة ، ولم يشن الروس أيًا منها في تاريخهم. مع الحدود البرية الكبيرة التي تشترك فيها روسيا مع أوكرانيا ، فإن مثل هذا الخطر لا معنى له.

تذكرنا ابحاث المجلس الأطلسي، كيف غزت روسيا أوكرانيا قبل ثماني سنوات واحتلت ما يقرب من 7 في المائة من أراضيها ، استفادت أوكرانيا من مليارات الدولارات من المساعدات الدفاعية الأمريكية وهي مستعدة بشكل أفضل للهجوم الروسي عما كانت عليه في عام 2014. الروس معارضون متطورون ، لكن الأوكرانيون يتمتعون بالكفاءة وليس لديهم أي مخاوف أمنية أخرى من شأنها أن تصرف انتباههم وقواتهم عن مقاومة الغزو الروسي. سيكون لدى الأوكرانيين أيضًا وقتًا أسهل بكثير لتعبئة احتياطياتهم إذا لم يفعلوا ذلك بالفعل. من المرجح أن يؤيد سكانهم مقاومة الغزو الروسي - حتى لو كان ذلك يعني تعبئة احتياطي - أكثر من الشعب الروسي مع مهاجمة أوكرانيا. من الناحية اللوجستية ، يستطيع الأوكرانيون أيضًا الانتشار بسرعة أكبر بناءً على المسافات المعنية.


     جون ب. بارانكو، عقيد،  كبير زملاء مشاة البحرية الأمريكية 2021-2022 في مركز Scowcroft،يحدد ساعة الصفر بالقول:

ابحث عن درجات حرارة دون الصفر والإعدادات الطبية 
ستريد روسيا ظروفًا مناخية مواتية للتنقل حول الدروع الثقيلة ، ولهذا السبب يجب أن نبحث عن تقارير الطقس التي تفيد بأن الأرض متجمدة تمامًا وامتداد جيد لدرجات الحرارة دون درجة التجمد. الظروف الجوية في أوكرانيا ليست مثالية لهجوم بري روسي بقوات ثقيلة في الوقت الحالي ، وهناك فترة قصيرة قبل ذوبان الجليد الطبيعي في مارس. لم يتم تجميد الأرض بالكامل بعد بسبب شتاء معتدل. حتى لو تم تجميده في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع مقبلة ، فإن ذلك يمنح الروس فقط شهرًا إلى شهرين كحد أقصى حتى مارس. عندما تذوب الأرض ، ستتباطأ القوى الثقيلة بشكل كبير ، مما يطيل الجدول الزمني للغزو ويجعلها حملة أكثر خطورة. 
ينتبه العقيد، إلى انه:إذا كانت تعتزم مهاجمة أوكرانيا بقوة كبيرة ، فإن وجود كميات كبيرة من المعدات الطبية والمستشفيات الميدانية المتنقلة سيكون مؤشرًا. يسهل التعرف على سيارات الإسعاف الميدانية بسبب الصليب الأحمر. كانت هناك تقارير متفرقة عن مستشفيات ميدانية روسية ، لكن يجب أن نبحث عن تقارير تفيد بأنها مزودة بالكامل بطواقم طبية. خلال جائحة COVID-19 على وجه الخصوص ، سيكون قرارًا صعبًا سحب العاملين الطبيين من المستشفيات المدنية أو المستشفيات الحامية للخداع أو التدريب.

من جهة أخرى يرى العقيد بنجامين ج. جونسون  كبير زملاء الجيش الأمريكي في 2021-2022 في مركز Scowcroft،انه يدعونا، لمشاهدة المياه حول أوديسا.. يبتسم ويقول بدهشة:
يبدو أن روسيا قامت مؤخرًا بإعادة توجيه القوات البرمائية المحملة بالمعدات والأفراد من أساطيل الشمال وبحر البلطيق إلى البحر الأسود. وهذا يعكس تصرفاتها في مارس وأبريل 2021 ، عندما كان العالم قلقًا بالمثل بشأن غزو أوكرانيا وقدم الانتشار البحري التعزيزات وإعادة الإمداد. من الجدير بالذكر أن روسيا لم تقم مطلقًا بهبوط برمائي متعارض في تاريخها. سيكون هذا الجهد تهورًا دون استثمار كبير في التدريب وتمارين الهبوط. ومع ذلك ، فمن التهور أن تتخلى عن التهديد. والأرجح أن القوات البرمائية الروسية تقوم بعمل خدعة لإبعاد القوات البرية الأوكرانية عن الجهد الرئيسي ، والذي من المحتمل أن يكون في الأجزاء الشمالية والوسطى من البلاد بهدف الاستيلاء على كييف.

.. ويكشف:يعتبر ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود جائزة إستراتيجية في المرتبة الثانية بعد كييف. قد تحاول روسيا حصار أوديسا في بداية الصراع والاحتفاظ بهذا الموقع حتى تتمكن قواتها البرية من تأكيد سيطرتها هناك. قد تكون التوغلات البحرية الروسية في المياه الإقليمية الأوكرانية حول أوديسا علامة على نية روسيا في التصعيد. إذا تمكنت روسيا من الاستيلاء على أوديسا ، فسيؤدي ذلك إلى قطع أوكرانيا عن أي خطوط اتصال بحرية أو إعادة إمداد بحري مع بقية العالم. بالإضافة إلى ذلك ، إذا سيطرت روسيا على موانئ أوكرانيا ، يمكن للقوات البرمائية نقل الأفراد والمعدات بالقرب من الخطوط الأمامية بشكل أسرع أثناء القفز فوق بعض حواجز الطرق التي ستواجهها قواتها البرية في جنوب أوكرانيا.

.. بوعي وخبرة ميدان قال العقيد بنجامين ج. جونسون: إذا هاجمت روسيا هذا الشتاء ، فلن يكون لديها سوى حد أدنى من المفاجأة.  
.. ويلفت، بنوع من السخرية:إذا لم تهاجم روسيا أوكرانيا هذه المرة ، فهل سترسل الولايات المتحدة والدول الأوروبية مساعدات إلى أوكرانيا خلال التعزيزات العسكرية الروسية المستقبلية؟ أم أنهم سوف يخففون من نهجهم ويسقطون في فخ اتخاذ موقف الانتظار والترقب؟ إذا حدث هذا الأخير ، فقد تستعيد روسيا بعضاً من عنصر المفاجأة في المستقبل.  

.. عن مجلس الإنماء والعمار، جاء القائد العسكري دانيال فارديمان  ، زميل كبير في البحرية الأمريكية في 2021-2022 في مركز سكوكروفت.،ليقف في الميدان، مقدما "قراءة متعمقة"، عنوانها:
أوكرانيا تواجه حصاراً متزايداً مع دخول القوات الروسية إلى بيلاروسيا.. ويتتبع الاحداق:

من عمليات الانتشار العسكرية إلى الهجمات الإلكترونية ، من الواضح أن بيلاروسيا بقيادة أليكساندر لوكاشينكا أصبحت الآن مشاركًا كاملاً في حملة فلاديمير بوتين المتصاعدة ضد أوكرانيا.

.. وايضا يقرأ مواجهة التهديد البحري الروسي المتزايد في منطقة البحر الأسود،بالتزامن مع تهديد الرئيس الروسي  بوتين  المستمر بتصعيد حربه التي استمرت ثماني سنوات ضد أوكرانيا ، أصبح من الضروري الآن تنفيذ استراتيجية أمنية فعالة لحلف شمال الأطلسي في منطقة البحر الأسود.

الصراع
.. ونتائج إدارة الأزمات
، هو ذلك النوع من الحروب الجديد، المدهش التي تقوم على مبادئ الخفة والغفلة معا، انه صراع صناعة الدفاع، سياسة الدفاع  وحلف شمال الاطلسي وروسيا الأمن والخوف من دول الجوار وبالتالي إمكانية غزو  الدفاعات الأوكرانية. 
بالنسبة لروسيا الحرب ممكنة. أما الولايات المتحدة، فهي تحرك الساكن.. وربما تختفي عن شاشات بوتين،ليون للذئب حرية قيادة القطيع.