جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

العامري وبارزاني يبحثان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

العراق
العراق

استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، اليوم الاثنين، رئيس تحالف الفتح هادي العامري”.

وأضاف بارزاني، أنه جرى في الاجتماع، التباحث حول آخر المستجدات والتطورات في العراق والجهود المبذولة لتشكيل حكومة جديدة، وتم التأكيد على تكثيف المساعي الرامية لتشكيل حكومة تحفظ حقوق المواطنين العراقيين كافة.
كما بحث الاجتماع تحقيق الاستقرار والشراكة الحقيقية بين المكونات، وتعالج المشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية على أساس الدستور”.
ويزور رئيس تحالف الفتح هادي العامري، محافظة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، للقاء عدد من المسؤولين الكبار.
وذكر بيان مقتضب صادر عن المكتب الاعلامي للعامري، اليوم الاثنين، أن "رئيس تحالف الفتح هادي العامري يستهل زيارته إلى مدينة أربيل بعقد اجتماع مع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني".
ومن المقرر أن يعقد العامري اجتماعات أخرى، خلال زيارته الحالية الى أربيل.
يأتي ذلك في وقت جدد التيار الصدري مضيه بتشكيل حكومة أغلبية تكون قادرة على خدمة المواطنين وتجاوز جميع الأزمات والمشاكل.
ولم تفلح مساعي قوى الإطار التنسيقي، الرافضة لمخرجات الجلسة الأولى للبرلمان العراقي، التي عقدت الأحد الماضي، وانتُخب فيها محمد الحلبوسي رئيساً للدورة البرلمانية الجديدة، بعقد لقاء شامل مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الذي استقبل، ليل السبت، زعيم تحالف الفتح هادي العامري منفرداً عن قوى الإطار، فيما لم يتوصل الجانبان إلى تفاهمات واضحة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.
وأعلنت قوى الإطار التنسيقي، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، يوم السبت، أنها تسعى مجدداً لفتح باب الحوار مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، فيما يتعلق بتشكيل الحكومة المقبلة، حيث يصرّ الأخير على تشكيل حكومة "أغلبية وطنية".
وسبق ان أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، في بيان، أنهما اتفقا على تشكيل وفد مشترك من إقليم كردستان في عملية التفاوض مع الأطراف السياسية العراقية حول تشكيل الحكومة الجديدة، وتم إعداد ورقة عمل مشتركة لهذا الغرض.