جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«من البط للغزالة».. حيوانات في مرمى الاتهام بنشر الأوبئة

حيوانات في قفص الأتهام
حيوانات في قفص الأتهام

حالة من القلق تجتاح الكثير من بلدان العالم، بعدما ارتفعت أعداد المصابين بفيروس كورونا مجددًا، خاصة بعد انتشار سلالات ومتغيرات من الفيروس القاتل، تتميز بسرعة الانتشار.

وبعيدًا عن الإحصائيات، فالمتهم الرئيسي دائمًا في نشر الأوبئة والفيروسات هي الحيوانات كمصدر لنقل الأوبئة من مكان إلى آخر.

في السطور التالية نسلّط الضوء على عدد من الحيوانات التي تسببت في الكثير من المشكلات الصحية لسكان هذا الكوكب.

البط:

دخل البط ضمن سلسلة الطيور التي اتهمت بانتقال الفيروسات، فمؤخراً كشف موقع «ديلي ميل» عن سلالة جديدة لفيروس أنفلونزا الطيور، تنتقل من البط للإنسان.

الغزال:

دائمًا ما نشاهد الغزال كحيوان أليف بل أحد الحيوانات المسالمة والمعروفة بطيبتها، ولكن مؤخرًا تم الكشف عن سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتقل من الغزال للإنسان.

القرود:

القرود من الحيوانات المشاكسة والمرحة، ولكن كشفت السلطات الصحية في البرازيل، منذ بداية العام الماضي مرض حمى القرود، حيث وصف بالمرض القاتل.

البعوض:

يعتبر البعوض من الحشرات التي دائمًا ما توضع في موضع الاتهام، فهي السبب في انتقال الفيروسات والأوبئة، حيث تسببت في الإصابة بأمراض عدة منها الحمى الصفراء، المالاريا، فيروس زيكا، حمى الضنك.

الخفافيش:

اكتسبت الخفافيش شهرة منذ أكثر من عامين، حيث كانت السبب الرئيسي في أكثر الفيروسات شهرة وهو فيروس كورونا، حيث بدأت من ووهان بالصين، وانتقلت في كل شبر من كوكب الأرض.

القطط:

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة والتي يربيها الكثير منا، ولكن في بعض الأحيان تتحول لوسيلة لنقل مرض يسمى بـ"خدش القطط"، وهو مرض يتسبب في تورم الغدد الليمفاوية وارتفاع درجة حرارة الجسم.

الماعز:

يتسبب الماعز أحيانا في إصابة الإنسان بمرض نادر يسمى "فيروس الأرف"، حيث ينتقل من باللمس، فهو من الفيروسات الجدرية التي تصيب الجلد.

الخنازير:

استطاع فيروس أنفلونزا الخنازير، في قتل الكثيرين، فمن اسمه نشا في البداية من الخنازير، حيث تفشى المرض بين ملايين الأشخاص حول العالم، حيث  يتسبب في إصابة رئة الخنازير وبالتالي ينتقل للإنسان.