جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الحروب الجديدة وكيفية مواجهتها».. ندوة إعلامية بإعلام زفتى

صورة من الحدث
صورة من الحدث

نظم مجمع إعلام زفتى بالتعاون مع الوحدة المحلية بسندبسط، ندوة إعلامية تحت عنوان "الحروب الجديدة وكيفية مواجهتها" بمقر الوحدة.

وتحدث في الندوة الدكتور حازم أنور البنا، أستاذ الإعلام والمشرف على كلية التربية النوعية جامعة المنصورة، والذي أعطى نبذة عن أنواع الحروب وتطورها عبر العصور.

وقال إن الحروب تتطور بتطور أسلحتها من الأسلحة التقليدية إلى الأسلحة النفسية والاجتماعية والصحية والفكرية والدينية واستخدام أي وسيلة تؤثر على فكر وعقول الشعب المراد تدميره.

وأشار إلى حروب العصر الحديث وهي حروب الجيل الرابع وسلاحها الإرهاب والإعلام و مع تعاظم دور الإنترنت استخدمت منصات التواصل الاجتماعي كمكان لشن حرب جديدة تستهدف عقول الشعوب.

ثم تحدث عن حروب الجيل الخامس وهي حرب تشنها عصابات وجماعات إرهابية لزعزعة استقرار بلد معين ومن أهم ملامحها أنها حرب شبكية لا يوجد لها مركز ثقل يعكس الهيكل المؤسسي واستراتيجيتها تقوم على احتلال العقول لا الأراضي وبعدها يتكفل المحتل بالباقي، وحروب الجيل الخامس هي حروب بالإكراه تهدف الى افشال الدولة وزعزعة استقرارها وفرض واقع جديد يراعى فيه مصالح الدولة او المنظمة الراعية لهذه الجماعات والتشكيلات الإرهابية.

وتطرق إلى أسباب ظهور حروب الجيل الخامس وأهم مظاهرها فهي (حرب المخدرات - مواقع التواصل الاجتماعي). 

وأشار إلى سبل المواجهة (الاستغلال الإيجابي لطاقات الشباب وتمكينهم للمواجهة ـ بناء استراتيجية تقوم على توعية المجتمع بالمخاطر التي تؤدي الى اسقاط المجتمع والدولة ـ الاستثمار المباشر في تكنولوجيا المراقبة والرصد وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في التحليل التنبؤي)، وأخيرا قوة وترابط الشعب المصري ووقوفه يداً بيد مع القيادة السياسية والجيش والشرطة يمثل حائط صد منيع ضد أي مخططات خارجية تحاول النيل من استقرار وأمان الشعب المصري، فالرئيس عبدالفتاح السيسي، جعل استراتيجية الدولة المصرية يد تبني ويد تكافح الإرهاب.

وشارك في الندوة عدد من موظفي الوحدة المحلية بسندبسط، بحضور رئيس الوحدة، وأدار الندوة السيد سعد الله الغرباوى أخصائي الإعلام تحت إشراف عبدالله الحصري، مدير مجمع الإعلام، وعزة سرور مدير عام إدارة إعلام وسط الدلتا، وسمير مهنا، وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا.