جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مشاركون بمنتدى شباب العالم يشيدون بإجراءات مواجهة كورونا

منتدى الشباب
منتدى الشباب

طبق القائمون على منتدى شباب العالم الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت منة محمد، مشاركة في محاضرة منتدى شباب العالم، إنها فور دخول المطار أجريت لها مسحة خاصة بكورونا لها، وتم إعلان نتيجتها أنها غير حاملة لفيروس كورونا، مؤكدة أنهم في الفندق يقومون بعمل مسحة للنزلاء كل 48 ساعة.

وقالت أمنية صلاح، مشاركة في منتدى شباب العالم بنسخته الرابعة، إنها قامت أيضًا بعمل المسحة والنتيجة تظهر على الفور وتتابع كل 48 ساعة لعمل مسحة أخرى.

وأضافت أن الفرق الطبية موجودة في كل مكان بمنتدى شباب العالم، وهذا أمر جيد وكان حضورهم ملحوظًا أيضًا في بداية الورش التي تمت اليوم.

وبدأت اليوم 8 يناير 2021 فعاليات ورش العمل التحضيرية، وجاءت ورشة بعنوان «منظور الجيل Z لعالم ما بعد الجائحة» لتناول مفاهيم وسمات الجيل «Z» وأهمية دمجهم في المجتمع مع باقي الفئات العمرية، ويستخدم مصطلح الجيل «Z» من قبل العديد من الباحثين لوصف مواليد منتصف عقد التسعينيات إلى نهاية عقد الألفية الثانية كنقطة بدء الجيل. 

وتمت الورشة بحضور عدد من نماذج الطلاب والرواد من المدارس المصرية والأجنبية من الجيل «Z» حيث تبادل المشاركون الحوار حول طبيعة شباب هذا الجيل، وسمات النمط الاستهلاكي ومدى النضج السياسي الذي يتميزون به، وفرصتهم في تعليم أفضل. 

كما سلطت الورشة الضوء على علاقة الجيل «Z» بالتنمية المستدامة ودورهم الحيوي في تحقيق رؤية مصر 2030.

وأوضح علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ أن اعتماد الجيل زد على التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي أثر على علاقاتهم الاجتماعية التي أصبحت أكثر هشاشة من ذي قبل، وأثرت الشبكات الاجتماعية سلبًا على العملية التعليمية، كما زاد اعتماد هذا الجيل على طرق مختلفة لجنى المال بدلًا من الطرق التقليدية، وأصبح العديد منهم يعاني من مشكلات خاصة بالصحة النفسية وبناء علاقات طويلة الأمد مثل الزواج.

وأوضح مصطفى أن المشكلة ليست فيما حدث أثناء جائحة كورونا، لكن المشكلة في التعامل مع العالم بنفس الكيفية، وأن حالة عدم توقع المستقبل في تلك الفترة أصابت هذا الجيل بعدم القدرة على التخطيط، وأن أغلبهم بحاجة لأنشطة تفاعلية بشكل أفضل لأنهم نواة ريادة الأعمال.