جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مقتل 140 شخصًا في سلسلة هجمات شمال غرب نيجيريا

نيجيريا
نيجيريا

أكدت 4 مصادر أهلية، اليوم السبت، مقتل 140 شخصًا على يد مسلحين معروفين محليًا بأنهم "قطاع طرق" في عدة عمليات بشمال غرب نيجيريا هذا الأسبوع.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أحد هؤلاء الأهالي ويدعى بالاراب الحاجي، وهو زعيم مجموعة في إحدى القرى المتضررة في ولاية زمفارا: "لقد دفنا 143 شخصا قتلوا على أيدي قطاع الطرق في الهجمات".

وهاجم مئات المسلحين على متن دراجات نارية عشر قرى في منطقتي أنكا وبوكويم يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وأطلقوا النار على الأهالي ونهبوا وأحرقوا منازل، وفق ما ذكره السكان.

وقال المواطن باندي حميدو، الذي يسكن قرية كورفا دانيا، حسب الوكالة، إن المسلحين الذين اقتحموا القرية كانوا يطلقون النار "على كل من يرونه".

وأضاف حميدو أن "أكثر من 140 شخصًا دفنوا في القرى العشر، فيما يستمر البحث عن مزيد من الجثث، لأن العديد من الأشخاص مفقودون".

وقال إيدي موسى، المقيم في قرية كورفا دانيا: "حصيلة القتلى كبيرة. نتحدث عن قرابة 150 شخصًا قتلوا على أيدي قطاع الطرق".

وتحدث مواطن آخر اسمه بابنغيدا عن حصيلة مماثلة، وقال: "الأهالي الـ4 إنهم كانوا حاضرين خلال مراسم الدفن كل في قريته".

ولم يصدر عن المسئولين النيجيريين وأجهزة الأمن بعد أي تعليقات بشأن هذه الهجمات وضحاياها.

وكانت وكالات نقلت أمس عن سكان ومصادر أمنية في نيجيريا، يوم الجمعة، إن عصابات مسلحة قتلت ما لا يقل عن 30 شخصا في ولاية زامفارا النيجيرية، بعد مهاجمتها عدة قرى في منطقة تشهد أزمة أمنية منذ أكثر من عامين.

ووقعت سلسلة هجمات في شمال غرب نيجيريا الذي يشهد زيادة كبيرة في جرائم الخطف الجماعية وغيرها من جرائم العنف منذ أواخر 2020، مع مواجهة الحكومة صعوبة في الحفاظ على القانون والنظام وسط اقتصاد متدهور.

وصنفت الحكومة النيجيرية الأربعاء الماضي، رسميًا العصابات المحلية على قوائم الإرهاب.