جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كيف تسببت الـ«سوشيال ميديا» في انقراض صوت الأطفال من الشوارع

السوشيال ميديا والاطفال
السوشيال ميديا والاطفال

اقتحمت مواقع التواصل الاجتماعي العديد من البيوت فأصبحت الملاذ الآمن للكثير من أفراد الأسرة بدءًا من كبار السن حتى الأطفال، فقديمًا كانت الملاهي والحدائق هي وسيلة الترفيه للأطفال، وفي المناطق الشعبية كان الشارع هو نقطة التجمع للكثير من أطفال الحي بعد يوم مليء بالحصص الدراسية والمذاكرة، حيث كان المتنفس لهم لاستعادة الطاقة من جديد.

مواقع التواصل الاجتماعي وراء انقراض «أصوات الأطفال بالشارع»

تحولت مواقع التواصل الاجتماعي لحدائق للأطفال، فقد أصبحت لغة التواصل بين الأطفال وبعضها مبنية على "اللايك والشير"، كما أن ألعاب الفيديو الحديثة ساهمت في انقراض "أصوات الأطفال بالشوارع"، وتحولت لمصطلحات جديدة خاصة بلعبة "بابجي" وفيفا وغيرها من الألعاب الشهيرة.

كما ساهمت التكنولوجيا الحديثة في ابتكار الكثير من الألعاب التي تناسب كافة الأطفال فهناك ألعاب تناسب الفتيات، وألعاب أخرى تناسب الأولاد، الأمر الذي ساهم في عدم ترك الأطفال للتليفونات المحمولة، فضلًا عن الصفحات الخاصة بالأطفال التي تساهم في جذب الكثيرين من الصغار.

أبرز صفحات الأطفال على السوشيال ميديا

تضم مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الصفحات الخاصة بالأطفال، منها ما يقدم فيديوهات طبخ وأخرى تهتم بالبث المباشر لأشهر الألعاب ففي السطور التالية نرصد بعضها.

«أكلك أحلى مع بيلا».. ملكة الوصفات 

تعتبر صفحة “بيلا”، من أكثر الصفحات الشهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تديرها فتاة تدعى "سلسبيل"، حيث أنها تنشر من خلالها عدد من الفيديوهات التي تعتمد فيها على تجريب عدد من الوصفات، حيث تتسم فيديوهاتها بالمرح والكثير من الكوميديا.

«الطفلة بسنت».. قاصفة الجبهات

تعتبر الطفلة بسنت عمرو صاحبة الخمسة أعوام من مشاهير السوشيال ميديا، حيث تخطت عدد مشاهدات فيديوهاتها الملايين، فهي تعتمد على قصف الجبهات والردود السريعة الكوميدية، الأمر الذي جعلها تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسرعة البرق.

«الطفلة ديانا».. ملكة الألعاب والترفيه

تحتوى قناة الفتاة الأوكرانية ديانا البالغة من العمر ست سنوات، أكثر من 81 مليون مشترك، حيث تنشر ديانا العديد من الفيديوهات وهي تلعب مع عائلتها، وسرعان ما أصبحت هذه الفتاة الصغيرة تهيمن على مجال الترفيه للأطفال على موقع اليوتيوب.

«فلاد ونيكي».. 112 ميلون مشترك

قناة أخرى للأطفال تحوي أكثر من 70.1 مليون مشترك، فهي عبارة عن قناة تضم الأخوين الروسيين الأمريكيين فلاد ونيكي، المقيمين في دبي وهما يلعبان الألعاب.

يدير القناة الوالدان سيرجي وفيكتوريا فاشكيتوف، اللذان يضيفان الرسوم المتحركة والموسيقى لاستهداف الأطفال، حيث استطاعوا جذب أكثر من 112 مليون مشترك في 16 قناة خاصة بهم.

 

طبيب نفسي يوضح التأثير النفسي للاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي.

أوضح الدكتور أحمد هلال استشاري الطب النفسي، أن السوشيال ميديا تشكل خطرًا على الأطفال إذا لم تراقب من قبل أفراد الأسرة.

وأشار هلال، أن الإفراط في استخدام الأطفال للسوشيال ميديا، هو إصابتهم بالاكتئاب والكثير من المشاكل النفسية مثل اضطرابات النوم والتي أشهرها القلق.

كما أن العزلة من المشكلات النفسية التي قد تصيب الأطفال، فضلًا لعدم القدرة على التواصل مع الآخرين، وهذا ما أكده الدكتور أحمد هلال.