جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الأغذية العالمي» يحذر من وقوع الملايين في مجاعة وشيكة في تيجراي

تيجراي
تيجراي

 حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة،  من مجاعة محتملة ووشيكة في إقليم تيجراي في شمال أثيوبيا وتابع في تقرير عبر موقعه الإلكتروني:  قد يسقط الملايين في براثن الجوع في إثيوبيا.

وقال البرنامج الأممي: لقد أدت الآثار المشتركة الممتدة للنزاع والجفاف والفيضانات وغزو الجراد الصحراوي واضطرابات السوق وارتفاع أسعار المواد الغذائية ووباء  كورونا إلى إصابة ما يقدر بنحو 13.6 مليون شخص بانعدام الأمن الغذائي.

 وقال  ممثل برنامج الأغذية العالمي في إثيوبيا، الدكتور ستيفن وير أومامو: إن الدعم الغذائي  الكامل وفي الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية لتخفيف معاناة الملايين في جميع أنحاء إثيوبيا، كما حذر من وقوع الملايين في الجوع الشديد والمعاناة بحلول أوائل العام الجاري.

ووفقًا لآخر توقعات الأمن الغذائي في إثيوبيا: من المتوقع حدوث مستويات قياسية عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في إثيوبيا حتى منتصف عام 2022 على الأقل.

وفي شمال إثيوبيا، يعتبر وضع الأمن الغذائي في جميع المناطق الثلاث في عفر وأمهرة وتيجراي حرجًا بالفعل وسيزداد سوءًا إذا استمرت الانقطاعات التي يسببها الصراع للمساعدات الإنسانية و ستأتي آثار الصراع المستمر - بما في ذلك الاضطراب المستمر في التدفقات التجارية والحد الأدنى من النشاط الاقتصادي- بالإضافة إلى الخسائر الكبيرة بالفعل في الغذاء والدخل.

وتواجه المناطق الرعوية الجنوبية والجنوبية الشرقية في إثيوبيا موسم هطول أمطار ثالث على التوالي دون المتوسط، مع تفاقم الجفاف مما تسبب في خسائر كبيرة في الثروة الحيوانية، ومحو سبل العيش الهشة، وتفاقم انعدام الأمن الغذائي حتى منتصف عام 2022.

يأتي هذا في الوقت الذي  قالت فيه  منظمة “هيومن رايتس ووتش” المعنية بحقوق الإنسان، إن السلطات الإثيوبية احتجزت تعسفيًا، وأساءت معاملة، وأخفت قسرًا آلاف من عرقية التيجراي الذين تم ترحيلهم مؤخرًا.

كما نددت باعتقال السلطات الإثيوبية المرحلين من عرقية تيجراي عند نقاط التفتيش على الطرق المؤدية إلى تيجراي أو في مطار سيميرا في منطقة عفار، ونقلتهم إلى مراكز احتجاز في عفار أو جنوب إثيوبيا.

وقالت نادية هاردمان، باحثة شؤون اللاجئين والمهاجرين في هيومن رايتس ووتش: «مهاجرو تيجراي  يُحتجزون في مراكز الاحتجاز عند عودتهم إلى إثيوبيا بشكل غير قانوني كما ناشدت إثيوبيا إطلاق سراح جميع المبعدين من التيجرايين المحتجزين تعسفيًا».