جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

قرار عاجل من وزير التربية والتعليم بشأن طلاب الإعدادية «منازل»

 وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابا مهما للمديريات التعليمية بشأن التسجيل باستمارة امتحانات الشهادة الإعدادية لطلاب المنازل للعام الدراسي الجاري 2021-2022.

وأوضحت الوزارة، في خطابها، أنه بناء على العديد من الشكاوى الواردة من بعض المديريات بشأن عدم تمكين طلاب المنازل من التسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة «إدارة الإحصاء»، وجهت الوزارة بضرورة التنبيه على الإدارات التعليمية التي استلمت طلبات المنازل بأنه يمكن تسجيلهم على الموقع الإلكتروني للوزارة لمدة يوم واحد، مؤكدة أن آخر موعد للتسجيل يوم الثلاثاء الموافق 4 يناير 2021.

وكانت قد كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن أنه تم تعميم القرار على جميع المديريات بالتنبيه على طلاب الصف الرابع الابتدائي بأنه فى مادة التربية الفنية والتربية الموسيقية والرياضية والتوكاتسو يعتبر الطالب ناجحا عند حضوره بنسبة لا تقل عن 80% من عدد الحصص في كل منها، ومن يقل حضوره عن ذلك يعتبر راسبا.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في التقرير الذي أعلنته الجمعة عن حصاد إنجازاتها بعام 2021، أنها نجحت في توفير عدد (600000) جهاز تابلت لطلاب الصف الأول الثانوي الحاليين.

وأشارت الوزارة إلى أنها عملت على  تجهيز البنية التكنولوجية لعدد 2487 مدرسة ثانوي جديدة، وتم إنهاء وتوصيل خط ربط لعدد 2391 مدرسة، وتركيب عدد 1841 كاميرات مراقبة داخل لجان الامتحانات.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كانت قد أعلنت أنها ستعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021- 2022 إلكترونيًا على التابلت بنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير والقدرة على الإبداع وليس الحفظ والتلقين.

ومن المقرر أن يخوض طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي امتحانات منتصف العام الجاري إلكترونيًا على التابلت في لجان مدرسية مراقبة، بنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير والإبداع والقدرة على الفهم وحل المشكلات.

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أعلنتها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا التابعة لمجلس الوزراء؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأولت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مدارس التربية الخاصة اهتمامًا خاصة خلال عام 2021، وذكرت الوزارة أهم إنجازاتها في هذا الشأن في تقريرها عن حصاد عام 2021 الذي أعلنته ظهر الجمعة.

وأوضحت الوزارة أنه ارتفع عدد الطلاب المدمجين ليصل إلى (108224) طالبا وطالبة موزعين على (19005) مدارس على مستوى الجمهورية للعام 2020/ 2021 مقارنة بـ(17229) طالبا وطالبة للعام 2016-2017.

كما عقدت الوزارة تدريبات تخصصية ونوعية لما يزيد عن (75) ألف معلم، على أساليب نظام الدمج والتعامل مع الطلاب المدمجين، وجارٍ الإعداد لتدريب (100) ألف معلم.

تطرقت الوزارة إلى تطوير المناهج بالتعاون مع مديرى عموم تنمية المواد الدراسية، ومركز تطوير المناهج، بالإضافة إلى إعداد وثيقة معايير مناهج التربية الخاصة، ومواءمتها لطلاب الدمج في ضوء نظام التعليم الجديد 2.0.