جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

غزة تسجل أول إصابة بمتحور «أوميكرون»

أوميكرون فى غزة
أوميكرون فى غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، تسجيل أول إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون.

وقال الدكتور مجدي ضهير نائب مدير عام الرعاية الصحية في وزارة الصحة بغزة خلال مؤتمر صحفي اليوم :"تعلن وزارة الصحة دخول متحور أوميكرون بعد تسجيل إصابة مؤكدة لحالة مقيمة داخل القطاع وهذا يؤكد أن السلالة منتشرة وموجودة في المجتمع".

وتابع ضهير "هناك عودة لصعود المنحنى الوبائي في غزة، ما يؤكد أننا داخلون على موجة رابعة من الجائحة من المتوقع أن تكون عنيفة، قائلا " نحن مقبلون على أيام عصبية".

وأعرب ضهير عن تخوفاته من انتشار الفيروس وتفشيه في القطاع بشكل سريع وهائل، في ظل استمرار وجود متحور دلتا، مطالبا بتوحيد الجهود، للخروج من هذه الموجة بأقل الأضرار.

ولفت ضهير إلى فرض الجانب الإسرائيلي المزيد من المضايقات التي تعيق جهوزية الوزارة لمكافحة الفيروس.

وتابع ضهير " القطاع الصحي في غزة، متهالك أصال بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض للعام الـ15 على التوالي".

وخلال المؤتمر ذاته، قال بسام الحمادين، مدير عام الهندسة والصيانة في الوزارة، إن إسرائيل تعرقل وتمنع دخول الأجهزة الطبية اللازمة لتعزيز أقسام العناية المركزة، لتعزيز مواجهتها للجائحة".

وتابع الحمادين " إسرائيل تمنع إدخال محطات توليد الأكسجين، وأجهزة الأشعة المتحركة والعادية، وقطع غيار الأجهزة الطبية في مجال الأشعة".

وطالب الحمادين المؤسسات الصحية بالضغط على إسرائيل لإدخال هذه الأجهزة اللازمة لمواجهة الجائحة.

وأمس السبت، أعلن الناطق باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، ارتفاع عدد المصابين بمتحور أوميكرون إلى 23 حالة، عقب تسجيل 5 إصابات جديدة، وجميعهم دون أعراض شديدة.

وأضاف الشخرة، في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، أن الإصابات المسجلة هي لأشخاص خالطوا مصابين أتوا سابقا من خارج البلاد، ولم يلتزموا بالحجر الصحي، ولذلك جرت المخالطة لأقاربهم.