جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«تفشي جديد».. «أوميكرون» يُهدد استراتيجية الصين لمواجهة «كورونا»

كورونا في الصين
كورونا في الصين

قال توليو دي أوليفيرا، مدير مركز الاستجابة الوبائية والابتكار في جنوب إفريقيا، إن استراتيجية الصين لمواجهة فيروس كورونا والوصول لـ "زيرو" إصابات؛ لن تنجح مع متحور “أوميكرون”.
وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إلى أن أوليفيرا هو عالم الأوبئة الذي حذر جميع دول العالم من خطورة سلالة “أوميكرون”.
وكانت الصين قد أصدرت أوامر بإغلاق أحد المدن الصينية البالغ عدد سكانها 13 مليون نسمة، يوم الخميس، وإجبار المواطنين على إلزام منازلهم بعد اكتشاف 250 حالة مصابة بالفيروس.
وتضمنت القرارات السماح لجميع الأسر، بإرسال فرد واحد فقط للخارج مرة كل يومين للتسوق من أجل الضروريات.
وكتب على أوليفيرا حسابه الرسمي على تطبيق التدوين العالمي “تويتر”:"ستواجه الصين صعوبة كبيرة في التعامل مع متغير أوميكرون والوصول لزيرو كورونا".
وتابع:"قد يحتاجون إلى للانضمام إلى بقية العالم باستراتيجيات التخفيف، فلا ينبغي للصين أن تعاقب مسئولي الصحة العامة أو المواطنين أو الأجانب بسبب متغير أكثر قابلية للانتقال".
ولفتت الصحيفة البريطانية، إلى أن “الصين لم تُعلن عن نوع السلالة التي انتشرت في أحد مدنها، ولكن يُعتقد بشكل كبير أنها أوميكرون".
وأشار إلى أن “القرارت تأتي بعد معاقبة العشرات من المسئولين في الصين، لفشلهم في وقف تفشي فيروس كورونا في مدينة شيان”.
وأعلنت الهيئة التأديبية في الصين عن معاقبة المسؤولين، الجمعة، في أحدث توبيخ من الدولة بموجب نهج بكين الصارم للقضاء على فيروس كورونا.
ونوه بأن “الصين التي كانت أولى دول العالم في اكتشاف الفيروس أواخر عام 2019، تعيش الآن حالة تأهب قصوى للحالات الجديدة حيث تستعد لاستضافة الألعاب الأولمبية الشتوية في فبراير في العاصمة بكين  ومع انتشار السلالة الأكثر عدوى أوميكرون بسرعة في جميع أنحاء العالم”.