جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كيف يؤثر التعرض للمعادن السامة على صحة القلب؟.. دراسة إسبانية تُجيب

صحة القلب
صحة القلب

أمراض القلب أحد الأمراض المزمنة التى تُسبب الوفاة، ووفقًا لموقع " WebMD" الطبي فهي السبب الأول لزيادة نسب الوفاة حول العالم.

وذكر الباحثون، أن الأشخاص المعرضون حتى لمستويات منخفضة من بعض المعادن السامة قد يزيدون من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وتراكم الترسبات الذي يمكن أن يسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وقيمت دراسة إسبانية 97% من الأشخاص في منتصف العمر الذين يعملون في مصنع هياكل السيارات للبحث عن آثار المعادن السامة على صحة القلب.

وأظهرت النتائج أن التعرض للمعادن السامة مثل الزرنيخ والكادميوم والتيتانيوم، حيث يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما يمكن العثور على الزرنيخ والكادميوم في التبغ والطعام والماء، بينما يأتي التيتانيوم في الغالب من أجهزة تنظيم ضربات القلب ومنتجات التجميل وبعض الأطعمة.

ونظرت الدراسة السابقة في كيفية تأثير المعدن السام على الشرايين الرئيسية في الرقبة، حيث ركز الباحثون على تصلب الشرايين الذي يحدث قبل ظهور الأعراض.

وشعر الباحثون أنهم يستطيعون إنجاز تقييم مبكر وأفضل لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية المتعلقة بالبيئة، كما تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة ماريا تيليز بلازا، وهي عالمة بارزة في المركز الوطني لعلم الأوبئة، معهد دي سالود كارلوس الثالث في مدريد ، إسبانيا.

الزرنيخ والكادميوم.. أكثر المعادن السامة التي تصيب بأمراض القلب

ودعمت النتائج الأدلة السابقة التي تربط الزرنيخ والكادميوم بالأحداث الضارة في القلب والأوعية الدموية وإضافة التيتانيوم كعامل خطر محتمل آخر.

ويقول الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات لدى النساء وعامة السكان لتحديد مصادر التعرض المحتمل للمعادن السامة، كما يشيرون إلى أن المعايير البيئية والمهنية وسلامة الأغذية الحالية للكادميوم والزرنيخ والمعادن الأخرى قد لا تكون كافية لحماية الناس من المخاطر الصحية المتعلقة بالمعادن.