جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تستنزف معدلات النمو الاقتصادي

ربع مليون نسمة كل 50 يوما.. خبراء: الزيادة السكانية أزمة العصر

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

تمثل الزيادة السكانية عبئًا كبيرًا على أي دولة، لاسيما وأنها تستنزف معدلات النمو الاقتصادي، الأمر الذي يجعل المواطنين لا يشعرون بأي معدلات تنمية، ومؤخرًا أعلنت الساعة السكانية عن زيادة عدد سكان مصر داخل الدولة، إذ تجاوز السكان حاجز الـ 102 مليون و750 ألف نسمة، وذلك بزيادة قدرها 750 ألف نسمة خلال 160 يومًا فقط.

معادلة صعبة تحاول الدولة المصرية جاهدة في تحقيقها إذ تسعى الحكومة في التوازن بين معدلات الزيادة السكانية والنمو الاقتصادي، لاسيما بعدما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إطلاق وتنفيذ المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وأشار الجهاز المركز للإحصاء، أيضًا إلى أن مصر سجلت الربع مليون نسمة الأول بعد الـ 102 مليون بالداخل في يوم 23 أغسطس الماضي أي خلال 50 يوم، ليصبح عدد سكان مصر 102 مليون و250 ألف نسمة، ثم ربع مليون نسمة ثاني في يوم 13 أكتوبر الماضي أي خلال 50 يوم ليبلغ عدد سكان مصر 102 مليون 500 ألف نسمة، ثم ربع مليون نسمة ثالث اليوم أي خلال 60 يوم.

- المشروع القومي لتنمية الأسرة

جاء هذا المشروع لمواجهة شبح الزيادة السكانية التي من شأنها تعطيل النمو الاقتصادي، إذ أنه من المقرر تنفيذ المشروع في إطار تحقيق التنمية المستدامة على مدى 3 سنوات من 2021 وحتى 2023، من خلال تفعيل البرامج في المدن والقرى الصغيرة للتوعية بمدى خطورة القضية على المجتمع والبلاد.

- أزمة العصر

من جهته، أكد الدكتور عمرو حسن، المقرر السابق للمجلس القومى للسكان، أن الزيادة السكانية هي أزمة العصر الحالي وذلك لأن تلك القضية تؤثر على النمو الاقتصادي وتعوق حركة التنمية في المجتمع المصري، مرجعًأ أسبابه إلى أن المواطن يحتاج إلى توفير العلاج والتعليم وغيرهم من الاحتياجات الأساسية التي تزداد صعوبة في توفيرها مع زيادة التعداد السكاني.

و أوضح "حسن" إلى أن الزيادة السكانية في مصر تضرب أي مؤشرات ومخططات تتنبأ بمعدلات السكان في مصر، إذ وصل التعداد السكاني إلى ما يقرب من 102 مليون نسمة، محققة بذلك معدلات زيادة فوق المتوقع و المخطط لها.

وأشار المقرر السابق للمجلس القومى للسكان إلى أن قضية الزيادة السكانية لا يمكن حلها سوى بإطلاق المشروعات القومية ومتابعة المسؤولين عن تنفيذها بشكل دوري، موضحا أن العديد من الخطط وُضعت ولكن لم تأت بالهدف المرجو، لذا يكمن حل هذه القضية في محاسبة ومتابعة المسؤولين في تنفيذ مشروعات وبرامج الحد من الزيادة السكانية.

- تقضي على معدلات النمو

أما الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، فقد قال إن قضية الزيادة السكانية تؤثر بشكل سلبي على عجلة النمو الاقتصادي وبالتبعية، فإن المواطن لا يشعر بمدى تحقيق معدلات النمو التي حققتها الدولة، فيمكن القول أن الزيادة السكانية تعيق حركة التقدم والنمو المجتمعي والاقتصادي في الدولة.

وأوضح "النحاس" أن معدلات الزيادة السكانية قفزت بصورة مفزعة على مدار السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي يُنذر بكارثة حقيقية تهدد الأمن القومي، ومستقبل الأجيال القادمة إذا ما تم السيطرة على النمو السكاني، وإحكام معدلات الزيادة في المجتمع بما يتناسب مع حجم النمو الاقتصادي والثروات القومية.