جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«آداب طنطا» تحتفل باليوم العالمى للغة العربية بحضور عميد المترجمين العرب

صورة من الحدث
صورة من الحدث

احتفلت كلية الآداب جامعة طنطا، باليوم العالمي للغة العربية، تحت رعاية الدكتور محمود زكي، رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور كمال عكاشة، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور ممدوح المصري، عميد الكلية، والدكتور عادل أحمد زين العابدين، وكيل الكلية للدراسات العليا، والدكتور عبدالكريم محمد جبل، أستاذ ورئيس قسم اللغة العربية، والدكتور أسامة إبراهيم البحيري، أستاذ بقسم اللغة العربية ومقرر الاحتفال.

IMG-20211218-WA0116

وأشاد الدكتور كمال عكاشة، باليوم العالمي للغة العربية وعلومها، والتي أثرت على العالم بأكمله بالترجمات العربية من خلال علمائنا البارزين وعلى رأسهم الدكتور محمد عناني، عميد المؤرخين والمترجمين العرب، في نقل الحضارات العربية وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية والأوروبية من أجل إحياء التراث العربي.

وقال الدكتور ممدوح المصري، إنه تم تكريم الدكتور محمد عناني، عميد المترجمين العرب، على هامش الاحتفالية، حيث يمتلك إسهامات بارزة في اللغويات والتأليف القصة القصيرة والمسرحية، وذلك من خلال ترجمة عشرة أجزاء مسرحيات لـ"شكسبير"، وترجمة ملحمة "الفردوس المفقود" للشاعر "جون ميلتون"، وترجمة الملحمة الساخرة "دون جوان" للشاعر "لوردبايرون"، كما حصل على العديد من جوائز الدولة التشجيعية.

IMG-20211218-WA0115

وأضاف د.المصري، أن التكريم شمل كذلك الدكتور عبد الكريم محمد جبل، أستاذ ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها بالكلية، والدكتور صبحي الفقي، أستاذ بقسم اللغة العربية وآدابها بالكلية.

وشارك في الاحتفال عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية وقسم اللغة الإنجليزية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات المصرية.

IMG-20211218-WA0113