جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

شعبة الدخان تعليقا على رخصة إنتاج السجائر الجديدة: «تقودنا لطريق مسدود»

السجائر
السجائر

علق إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، على خطاب 3 شركات مصنعة للسجائر في مصر وهما «بريتش أمريكان توباكو، وأدخنة النخلة (JTI)، والمنصور الدولية للتوزيع» بشأن رخصة إنتاج السجائر الجديدة، قائلا إن هذه الرخصة تقودنا إلى طريق مسدود.

وأضاف إمبابي في تصريح، لـ"الدستور"، أن الشعبة متضامنة مع الثلاث شركات، لافتا إلى أن الرخصة التي طرحتها هيئة التنمية الصناعية للمرة الثالثة علي التوالي غير مناسبة واصفا إياها بـ"رخصة الطبطة".

ولفت إلى أن الشعبة ستتقدم بخطاب رسمي إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزيرة الصناعة نيفين جامع، باعتراض الشركات وانسحابها من المزايدة على رخصة صناعة السجائر، يوضح فيه موقف الرخصة الجديدة وأسباب اعتراض الشركات.

وكانت شركات «جابان توباكو العالمية»، و«بريتش أمريكان توباكو» و«المنصور الدولية للتوزيع»، أعدوا مذكرة رسمية ثم أرسلتها إلى رئيس شعبة التبغ والدخان باتحاد الصناعات، أخطرت فيها بعدم مشاركتها في جلسات الإجراءات المتعلقة بالمزايدة لعدة أسباب، أهمها عدم استجابة هيئة التنمية الصناعية لأي من المقترحات التي تقدمت بها لإجراء تعديلات على الرخصة المطروحة.

وكانت هيئة التنمية الصناعية طرحت، في مارس الماضي، كراسة شروط لمنح رخصة لإنتاج السجائر بأنواعها، وهي الرخصة الأولى من نوعها التي تُطرح في مصر منذ عقود، وتفتح الباب أمام دخول شركات أخرى لإنتاج السجائر، إلى جانب الشركة الشرقية للدخان، المنتج الوحيد للسجائر في مصر.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت الهيئة تأجيل طرح الرخصة بسبب اعتراضات أغلب شركات السجائر على الاشتراطات الخاصة بالطرح، وقالت الشركات إنّها ستخل بقواعد المنافسة، ما ترتب عليه تأجيل طرح الرخصة، والإعلان عن كراسة شروط جديدة يوم 7 ديسمبر الحالي.

يذكر أن “الدستور” حصلت على نسخه من كراسة الشروط المطروحة للمرة الثالثة وتم نشرها من قبل.

كما حصلت على نسخه من خطاب الشركات والذي ينص على اعتراض الشركات على الرخصة الجديدة للإنتاج.