جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البابا تواضروس يصل إيبارشية البحيرة للمشاركة في يوبيل الأنبا باخوميوس

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

وصل البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إلى إيبارشية البحيرة ومطروح والمدن الخمسة الليبية الغربيةP للمساركة في حفل اليوبيل الذهبي لسيامة الHنبا باخوميوس مطران الايبارشية والقائم مقام سابقًا.

وكان قد وَقَّعَ الأنبا باخوميوس مطران إيبارشية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية النسخة الأولى من كتاب "ليكن نور" الصادر عن الإيبارشية ذاتها في إطار 

الاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيسها بسيامة الأنبا باخوميوس أسقفا لها. 

ويتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء تحوي توثيقًا شاملًا لإيبارشية البحيرة وتوابعها في عهد الأنبا باخوميوس، تاريخيًا وجغرافيًا ورعويَا.

 واستغرق العمل في "ليكن نور" حوالي خمس سنوات وشارك في إعداده فريق تكون من بعض الآباء الكهنة والخدام بالإيبارشية.

هذا وكانت قد أحتفلت كنائس قطاع جنوب الصحراء بإيبارشية البحيرة (كنائس وادي النطرون، السادات، الخطاطبة، مديرية التحرير) باليوبيل الذهبي لسيامة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس المدن الغربية ورئيس دير القديس الHنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي. 

أقيم الاحتفال في كنيسة السيدة العذراء بمدينة السادات، وتضمن فريق كورال وفيلم تسجيلي عن عمل الله علي يد نيافته في كنائس القطاع، إلى جانب بعض كلمات التهنئة.

حضر الاحتفال الأنبا إيساك الأسقف العام والأب الروحي لدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي، والأنبا دوماديوس أسقف ٦ أكتوبر وأوسيم.

و قال القمص موسى إبراهيم، المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا الراحل شنودة الثالث له قول رائع اثناء سيامة الانبا باخوميوس.

وأضاف القمص موسى إبراهيم، في بيان صدر عبر الصفحة الرسمية لمركز الكنيسة الإعلامي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن البابا شنودة قال "أرجو لأسقف البحيرة عمل كرازي فى الغرب .. في مرسى مطروح وفي شمال أفريقيا وفي الخمس المدن الغربية فى ليبيا .. بعد أن كانت هذه المدن مجرد لقب اسمي لبابا الأسكندرية بدون أن يكون فيها عمل كرازي فعال .. الآن يوجد لها أسقف سيعمل ويكرز ويرسم الكهنة ويهتم بالشعب الموجود فى تلك الأماكن">