جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستضيف ثانى مؤتمر قمة لمناقشة قضايا التحرش بمصر

الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تستضيف الجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤتمر القمة الثاني لمبادرة "إحنا" لمناقشة التحرش بمصر بعنوان "علاقة أدوارنا في المجتمع بالتحرش الجنسي" والتي تنظمها مبادرة "إحنا" بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تتضمن فعاليات النسخة الثانية حلقات نقاش وورش عمل تتناول السبب وراء قبول التحرش كشيء طبيعي في المجتمع، وتأثير الإعلام على أزمة التحرش بالسلب أو الإيجاب، وكيفية وضع حدود، وخلق محيط أمن في المدارس والجامعات وأماكن العمل، وكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لخلق الوعي وغيرها من الموضوعات الهامة لمعالجة قضية التحرش.

يهدف المؤتمر إلى تقديم منصة شاملة للخبراء في هذا المجال لمناقشة قضية التحرش ودعم جميع المبادرات والمؤسسات العاملة على مكافحة التحرش الجنسي في مصر من خلال مشاركتهم بخبرتهم المختلفة وخدماتهم للناجين من الاعتداء والتحرش الجنسي.

تهدف مبادرة "إحنا" إلى نشر الوعي عن التحرش الجنسي وتقصير المسافة ما بين افراد المجتمع والمختصين عن طريق تقديم برامج وفعاليات تعليمية. جدير بالذكر أن المبادرة قامت بتنفيذ أول مؤتمر قمة لمكافحة التحرش الجنسي في مصر في نوفمبر 2020 بحضور أكثر من 700 شخص عبر الإنترنت من 20 دولة.

وإيمانا بدورها في المجتمع وضرورة لعب دور محوري في زيادة الوعي بقضية التحرش الجنسي كقضية اجتماعية هامة، تتعاون الجامعة الأمريكية بالقاهرة تعاوناً وثيقاً مع مبادرة "إحنا" كشريك أساسي في ثاني مؤتمر قمة لمناقشة قضايا التحرش بمصر. جدير بالذكر أن الجامعة تتبع في حرميها بالقاهرة الجديدة والتحرير سياسة عدم التسامح مطلقاً مع التحرش الجنسي، ولديها سياسة خاصة بمكافحة التحرش وعدم التمييز كما أنها تستخدم نظاماً للإبلاغ عبر الإنترنت لأي شخص تعرض للتحرش أو التمييز، بالإضافة إلى إنشاء مكتب متخصص يتلقى الشكاوى من جميع أعضاء مجتمع الجامعة ويقدم تقاريره مباشرة إلى مكتب رئيس الجامعة، كما أطلقت الجامعة العام الماضي سلسلة حوارات "لازم نتكلم" كجزء من مبادرة لازم نتكلم لزيادة الوعي عن التحرش وتناولت العديد من القضايا الهامة.