جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

منها الجلسرين.. مكونات مرطبة يوصي بها الأطباء لمواجهة جفاف الشتاء

مكونات مرطبة يوصي
مكونات مرطبة يوصي بها الأطباء لمواجهة جفاف الشتاء

يمكن  أن يكون الشتاء قاسياً على الجلد ، فغالبا ما  يتسبب الطقس البارد في جفاف الجلد  وتقشره وجعله باهته، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2018 بواسطة العلامة التجارية الأمريكية  للعناية بالبشرة CeraVe وجد أنه يعاني 60٪ من الأشخاص من متلازمة الجلد الشتوية حيث يشكوا  خلال أشهر الطقس البارد بأن بشرتهم متشققة مع الحكة والجفاف.

ويوصي أطباء الأمراض الجلدية إنه من المهم أن يغير الناس روتينهم ليتناسب مع موسم الشتاء،  ويقوموا بإضافة مكونات مرطبة  لروتينهم اليومي للعناية بالبشرة، ونعرض لكم في السطور التالية كيف  يمكن أن تساعد مكونات الترطيب ، مثل الفازلين وزبدة الشيا ، في مكافحة متلازمة الجلد الشتوية،  طبقا لموقع INSIDER .

مكونات يوصي بها الأطباء لمواجهة جفاف الشتاء 

حمض  الهيالورونيك 


سيحافظ تطبيق حمض الهيالورونيك على بشرتك على ترطيبها لفترات أطول حيث يسمح للبشرة بالاحتفاظ بالرطوبة.

الجلسرين 

المرطب الشائع الآخر الذي يعمل كمغناطيس لجزيئات الماء هو الجلسرين، وطريقة عمله مشابهها  لحمض الهيالورونيك من خلال مساعدة بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة، ويشبه الجلسرين الإسفنج الذي يسحب الماء إلى طبقة الجلد.

زبدة  الشيا 

من أجل الحفاظ علي الرطوبة التي تجذبها المرطبات إلى بشرتك ، يوصي أطباء الجلد بتطبيق مادة مانعة للتسرب  مثل زبدة الشيا ، كخطوة أخيرة في روتينك، كما تشاعد زبدة الشيا بشرتك  بشرتك  على تحمل الطقس القاسي وتمنع التشقق.

الفازلين 

إذا كانت بشرتك قد بدأت بالفعل في التشقق هذا الشتاء ، فقد يساعدك الفازلين، علي الرغم من أنه عبارة عن انسداد كثيف يمكن أن يتسبب في حدوث لإغلاق مسام البشرة إلا ِأن الأمر مختلف مع البشرة المتشققة  خلال فصل الشتاء.

ويوصي  بوضع الفازلين على وجهك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع قبل النوم ، مما يقلل الالتهاب والاحمرار وحب الشباب ، وكذلك يساعد في إصلاح التشققات والأضرار التي يسببها البرد.