جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الصحة البريطانية: لقاحات كورونا ناجحة في مكافحة أوميكرون

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

رجح وزير الصحة البريطانية ساجد جاويد، اليوم الاربعاء، ان تكون اللقاحات المستعملة ضد كورونا ناجعة في مكافحة اوميكرون المتحور الجديد من الفيروس.

وأوضح جاويد وفق شبكة سكاي نيوز البريطانية، أن السلطات الصحية في البلاد ستحصل على مزيد من المعلومات حول المتحور المستجد خلال الأسبوعين القادمين، مؤكداً أن العلماء يعملون من أجل معرفة الآثار التي تتركها هذه السلالة.

كما كشف في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز البريطانية، وجود 22 إصابة مؤكدة بالسلالة الجديدة في المملكة المتحدة.

وفي حين اعتبر هذا العدد من المصابين قليلاً في البلاد، رجح أن ترتفع الأعداد بالتأكيد في الأيام المقبلة.

وأتت تصريحات جاويد حول اللقاح وفعاليته، لتعارض ما كان قد أعلن عنه سابقاً كبير الاختصاصيين في البلاد.

إذ قال كريس ويتي، كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، إن هناك فرصة معقولة في أن تكون للسلالة الجديدة درجة ما من مقاومة اللقاحات.

يذكر أن بريطانيا كانت أعادت أمس بعض القيود التي رفعت سابقا من أجل مكافحة كورونا، من ضمنها الكمامات. فقد أقر البرلمان أمس الثلاثاء قراراً يتضمن إعادة فرض ارتداء الكمامة في المتاجر ووسائل النقل العام، وفرض حجر صحي 10 أيام على المخالطين للمصابين بمتحور "أوميكرون".

فيما شدد رئيس الوزراء، بوريس جونسون، على أن الحكومة ستعمل على تعزيز اللقاحات في كافة أنحاء المملكة المتحدة.

ومنذ ظهور المتحور الجديد في جنوب إفريقيا، الأسبوع الماضي، عمد العديد من الدول إلى تعليق الرحلات الجوية من دول في القارة الإفريقية.

وأقر البرلمان البريطاني، اليوم الثلاثاء، قراراً يتضمن قيوداً جديدة، لاحتواء متحور أوميكرون من فيروس كورونا.

ويتضمن القرار إعادة فرض ارتداء الكمامة في المتاجر ووسائل النقل العام.

كذلك، يشمل فرض حجر صحي 10 أيام على المخالطين للمصابين بمتحور "أوميكرون".

في موازاة ذلك، أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن بلاده ستعمل على تعزيز اللقاحات في كافة أنحاء المملكة المتحدة.

وأفاد جونسون بأنه سيجري نشر 4 آلاف جندي للمساعدة في عمليات التطعيم ضد كورونا، موضحاً أنه حان الوقت لتناول الجرعة المعززة من لقاحات كورونا في بريطانيا.

وكانت حكومة جونسون أعلنت أمس الاثنين أنها توسع برنامج اللقاح المعزز، مع جرعة معززة سيتم تقديمها لجميع من تزيد أعمارهم عن 18 عامًا بعد ثلاثة أشهر من تلقي الناس لقاحهم الثاني.