جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اليوم.. «تعليم النواب» تناقش طلب إحاطة عن تطوير مناهج رياض الأطفال

النائب سامي هاشم
النائب سامي هاشم

تعقد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة النائب سامي هاشم، رئيس اللجنة، اجتماعا اليوم الأربعاء، لمناقشة عدد من الملفات وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب.

وتناقش اللجنة خلال اجتماعها، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة نسرين صلاح عمر، بشأن تطوير مناهج رياض الأطفال، فضلا عن مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الكومي، بشأن العقد الذى تم توقيعه بين وزارة التربية والتعليم والمستثمرين في المرحلة الأولى من المشروع القومي لبناء المدارس بالمشاركة مع القطاع الخاص.

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، أمس الثلاثاء، برئاسة المستشار أحمد سعد الوكيل الأول للمجلس، نهائيا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009.

 ويهدف مشروع القانون إلى تشجيع الأشخاص الاعتبارية العامة على إنشاء وتأسيس الجامعات الأهلية وتخصيص مجلس خاص لكل من الجامعات الخاصة والأهلية لعدم تكدس أعضاء المجلسين في مجلس واحد مما يسهم في عرض الموضوعات ومناقشاتها واتخاذ المناسب من القرارات ويرأس المجلس وزير التعليم العالى، ويختص بمتابعة وتطوير وضمان جودة العملية التعليمية والبحثية بالجامعات التابعة له وتنظيم قبول الطلاب والبت في مخالفات الجامعات التابعة له.

 ويتضمن مشروع القانون إلزام الجامعات الأهلية  بدعم العملية التعليمية أو البحثية للأشخاص الاعتبارية العامة التى أنشأت أو ساهمت فى إنشائها.

وتأتى فلسفة مشروع القانون  تاتى من التزام الدولة بتطبيق نص المادة "21" من الدستور بتشجيع الجامعات الأهلية التى لا تستهدف الربح وتحقيقاً لذلك تدخل المشرع للسماح للأشخاص الاعتبارية بإنشاء الجامعات الأهلية أو المساهمة في إنشائها بموجب القانون رقم 143 لسنة 2019.

كما وافق المجلس على مشروع قانون تنظيم استخدام التكنولوجيا المالية فى الأنشطة المالية غير المصرفية في مجموع مواده.