< المعرض الإفريقي للتجارة 2021 يحقق رقمًا قياسيًا بإتمام صفقات بـ42.1 مليار دولار
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

المعرض الإفريقي للتجارة 2021 يحقق رقمًا قياسيًا بإتمام صفقات بـ42.1 مليار دولار

المعرض الإفريقي للتجارة
المعرض الإفريقي للتجارة 2021

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" تحقيق المعرض التجاري الأفريقي في نسخته الثانية (IATF 2021) رقماً قياسياً بلغ 42.1 مليار دولار في صفقات الاستثمار المتعلقة بالتجارة، وفقاً لآخر حصيلة صدرت عن المجلس الاستشاري للمعرض (IATF) بعد إدراج أرقام جديدة.

وأوضح البنك - في بيان اليوم الاثنين، أن الأرقام الأخيرة تضمنت بيانات إضافية قدمتها وكالات ترويج التجارة في الجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا، مشيرا إلى أن هذه القيمة القياسية للصفقات التجارية والاستثمارية جاءت بتوقيع أكثر من 500 صفقة تجارية أبرمت خلال أيام المعرض من خلال اتفاقات بين الشركات أو بين الشركات والحكومات أو بين حكومات وبعضها البعض.

ونظم البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد والاتحاد الأفريقي (AU) وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) المعرض الأفريقي للتجارة البينية (IATF 2021) في الفترة من 15 إلى 21 نوفمبر الجاري في ديربان بجنوب أفريقيا.
وشهد المعرض حضور سبعة رؤساء دول وحكومات أفريقية وتميز بالعديد من الابتكارات، بالإضافة إلى أول معرض أفريقي للسيارات على الإطلاق.. وبذلك نجح المعرض في تجاوز حجم الصفقات المستهدفة قبل انعقاده، والتي توقفت عند 40 مليار دولار، كما تجاوزت صفقاته قيمة 32 مليار دولار التي حققها في النسخة الأولى في القاهرة عام 2018.

وقال الدكتور بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة "أفريكسم بنك" إن "نجاح IATF 2021 هو دليل على أن التجارة بين البلدان الأفريقية تترسخ في إطار منصة اتفاقية التجارة الحرة القارية AFCFTA. وفخورون بأن نكون على الطريق الصحيح نحو تعزيز مبادرة بدأت بالفعل في تحويل التجارة بين البلدان الأفريقية بعد تحقيق IATF 2021 نجاحًا هائلاً على جميع المستويات، وهو ما عكسته الصفقات التجارية والاستثمارية البالغة 42.1 مليار دولار التي عبرت عن مشاركة قياسية بالمنصة المدروسة جيدًا، والتي شهدت عرضا متنوعا وعميقا للسلع والخدمات وبرنامجا ثريا".

وقال السفير ألبرت موشانجا مفوض الاتحاد الأفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين "انعقد IATF2021 في ظل ظروف صعبة للغاية، ولكن مع العمل الجاد والالتزام من جميع أصحاب المصلحة حقق نجاحًا كبيرًا ليس فقط للشركات الكبيرة ولكن أيضًا للشباب الذين شاركوا في IATF في إطار برنامج AU Youth Start-Up Program".

وأضاف "العمل المشترك بين المؤسسات له دور حيوي في تحفيز التصنيع وإنتاج السلع والخدمات المصنعة وذات القيمة المضافة لدعم أهداف التكامل الاقتصادي الإقليمي بموجب أجندة الاتحاد الأفريقي 2063".
وقال وامكيلي ميني الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية "إن معرض IATF 2021 هو المعرض الأول الذي ينعقد بعد انطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في الأول من يناير 2021، وهو أداة عملية تربط المشترين والبائعين وتوفر معلومات التجارة والسوق لتسهيل التجارة البينية الأفريقية في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية".

وأضاف أن إبرام صفقات تجارية واستثمارية بقيمة 42.1 مليار دولار يعكس وجود فرصة كبرى لتعزيز التجارة بين الدول الأفريقية إذا عمل جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين معًا.