جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بطريرك السريان الأنطاكى يلتقى الأنبا باخوم

بطريرك السريان الأنطاكي
بطريرك السريان الأنطاكي

التقى البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الأحد، بالأنبا باخوم، الأسقف المعاون لشئون الإيبارشية البطريركية للأقباط الكاثوليك، وذلك في دار سيّدة السلام.

ورحّب الأنبا باخوم بغبطته، معربًا عن سروره باستقباله واعتزازه باللقاء به، مثمّناً جهوده  في رعاية الكنيسة السريانية في كلّ مكان، وداعياً له بالعمر المديد والتوفيق الدائم في كلّ ما يقدّمه لخير الكنيسة وازدهارها.

كما جرى التطرّق إلى موضوع سينودس الأساقفة الروماني المزمَع عقده عام ٢٠٢٣.

رافق غبطتَه عدد من الأساقفة من بينهم  مار يعقوب أفرام سمعان المدبّر البطريركي لأبرشية القاهرة والنيابة البطريركية في السودان والنائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والمدبّر البطريركي لإيبارشية الموصل وتوابعها وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار أثناسيوس فراس دردر النائب البطريركي في البصرة والخليج العربي، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب سعيد مسّوح نائب مدير إكليريكية دير الشرفة وقيّم الدير، والآباء كهنة أبرشية القاهرة. 

وأهدى الأنبا باخوم  البطريرك مار اغناطيوس  وإلى كلٍّ من أعضاء الوفد المرافق، كتاباً عن القديس يوسف بمناسبة سنة القديس يوسف التي أعلنها قداسة البابا فرنسيس.
 وبدأت الكنائس المصرية  صوم الميلاد المجيد والذي يبدأ يوم،٢٥نوفمبر ويستمر أكثر من ٤٠يوما متواصلة ، تختتم بالاحتفال بعيد الميلاد المجيد والذي تحتفل به الكنيسة الكاثوليكية يوم٢٥ديسمبر من كل عام وفقا لتقويم الكنائس الغربية، بينما تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس يوم 7 يناير من كل عام وفقا لتقويم الكنائس الشرقية وخلالها يمتنع الأقباط عن أكل اللحوم وتقام قداسات يومية خلال فترة الصوم المسمى بالصوم الصغير، وخلاله يواظب الأقباط على المشاركة في تسبحة كيهك ، والتي ترتل بها الكنائس مدائح للسيدة العذراء مريم.

وتستعد الكنائس لتنظيم صلوات تسبحة كيهك خلال أول ديسمبر المقبل، ومن أشهر الأساقفة الذين يترأسون صلوات كيهك بكل عام الأنبا يؤانس أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأسيوط، والذي سيقتصرها خلال العام الحالي على كنائس إيبارشية أسيوط فقط، بسبب ظروف تفشي فيروس كورونا، حيث كان يترأسها بالسنوات السابقة بكنيسة السيدة العذراء مريم الزيتون وكنيسة العذراء بمصر الجديد وسط حضور كثيف من الأقباط بكل عام.