جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

احتياطي مليون أوقية

«البترول» تطلق خطة للاستخراج المبكر للذهب من منطقة «إيقات»

اجتماع الجمعية العمومية
اجتماع الجمعية العمومية الأولى لشركة إيقات لمناجم الذهب

ترأس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماع الجمعية العمومية الأولى لشركة «إيقات» لمناجم الذهب، المسئولة عن تنمية كشف إيقات التجارى الذى تم تحقيقه بجهود مصرية خالصة.

وأعلن الملا عن إطلاق خطة طموح لبدء الإنتاج المبكر من الكشف التجارى للذهب فى منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية خلال الفترة القادمة، فى ظل الاحتمالات المرتفعة لنسبة استخلاص ذهب الاكتشاف، حيث يبلغ متوسط تركيز الذهب 5ر1 جرام فى الطن.

ويعد الكشف الذى تحقق بمنطقة إيقات واعداً، ويبشر بنتائج إيجابية تزيد من إنتاج مصر من الذهب، فى ظل وجود احتياطى يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى، وبإجمالى استثمارات تتجاوز حاجز المليار دولار، كما يعد نتاجاً لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية، والتي تشهد شراكة ناجحة وتعاوناً مثمراً بين عدد من قطاعات الدولة، وبذلك تكون إيقات ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث تعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

وأضاف الملا أن تدشين الاجتماع الأول للشركة إحدى ثمار برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير وتحديث قطاع التعدين لزيادة مساهمته في الناتج القومى، ووجّه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإقامة تسهيلات وبنية تحتية ذات كفاءة عالية، والالتزام بكافة ما يمكن تنفيذه من ضوابط واشتراطات لتحقيق الأمن والسلامة للعمليات والمنشآت والعاملين فى ظل الرؤية الواضحة لأن تكون الشركة الجديدة بنظامها ونتائج أعمالها واستغلال الخبرات الوطنية المتراكمة والالتزام لدى هيئة الثروة المعدنية والشركاء والتعاون البناء مع جهات الدولة وتنمية المجتمع المحيط بمنطقة الامتياز لإقامة نموذج ناجح يحتذى به فى مجال التعدين .

وخلال الاجتماع، عرض د. محمد العصار، رئيس شركة إيقات، الإجراءات التى تمت منذ الإعلان عن الكشف وحتى الآن، من أعمال حفر مستمرة لزيادة الاحتياطى وإقامة التسهيلات والبنية الأساسية من منشآت ومعدات ومصنع الاستخلاص وتمهيد الطرق اللازمة للإنتاج، مشيراً إلى أن اعتماد نظام عمل الشركة وانطلاقه سيعطى دفعة قوية للشركة الجديدة فى طريق تحقيق أهدافها.

حضر الاجتماع المهندس علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية، والجيولوجى خالد الششتاوى رئيس هيئة الثروة المعدنية، والجيولوجى أشرف الأمير رئيس شركة شلاتين، والدكتور شيرين حلمى رئيس شركة ثروات القائم بالأعمال.