جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مجلة ألمانية عن طريق الكباش: «سيكون محور الزيارة الرئيسي للسياح»

حفل طريق الكباش
حفل طريق الكباش

أشادت مجلة "دير شبيجل" الألمانية، بحفل افتتاح طريق الكباش في مدينة الأقصر الخميس الماضي، مؤكدة أن هذا الطريق الأثري سيكون محور الزيارة الرئيسي الجديد للسياح.

وقالت المجلة الألمانية، في تقرير عبر موقعها الإلكتروني: "كان حفلًا رائعًا يؤكد أن مصر أرض البداية ومهد الحضارة ووجهة سفر آمنة رغم كورونا"، لافتة إلى أن مدينة الأقصر جهة سياحية شعبية لدى الألمان. 

وأضافت: "لقد شارك في العرض التلفزيوني، راقصون وممثلون وموسيقيون وفنيون، وكان هناك رقصات عبر ممرات المعبد،  فضلًا عن  الشوارع المكسوة بالألوان الزاهية، إلى جانب العربات المضيئة التي تجرها الخيول، ومسارح القوارب العائمة والألعاب النارية".

وتابعت المجلة: "لقد فتحت مصر أذرعها للسياح من جميع أنحاء العالم بهذه الاحتفالية، وكل ما هو مطلوب للدخول شهادات التطعيم".

وأشارت "دير شبيجل"، إلى موقع مدينة الأقصر على الضفة اليمنى لنهر النيل، والتي تم بناؤها في مدينة طيبة القديمة، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ولطالما كانت نقطة جذب سياحي.

وعلى الضفة اليسرى لنهر النيل، يقع وادي الملوك والملكات المغمور في الصخور، حيث اكتشف عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر، مقبرة توت عنخ آمون هناك منذ 100 عام.

وذكرت الصحيفة الألمانية: "لقد بدأ السياح من حول العالم - وتحديدًا من ألمانيا - العودة إلى الأقصر، حيث تم تطعيمهم لدخول مصر".

وقال التقرير: "يوجد بالفعل أكثر من 500000 زائر أجنبي شهريًا على مستوى مصر، وسط توقعات بأن يتزايد عدد السياح الزائرون لمصر على مدار الأيام القادمة متجاوزًا عدد السياح في عام 2019 قبل تفشي الجائحة".

ونوهت "دير شبيجل"، بأنه خلال فترة تفشي  فيروس كورونا، أعلن علماء الآثار عن سلسلة من الاكتشافات الأثرية العظيمة في مصر وكان من بينها؛ عشرات التوابيت الخشبية، وغرف الدفن الجديدة، وحتى المدينة المفقودة.