جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نائب وزير السياحة الكندى: مصر أبهرت العالم خلال حفل افتتاح طريق الكباش

نائب وزير السياحة
نائب وزير السياحة الكندي

أشاد النائب شريف سبعاوي، عضو برلمان أونتاريو، ونائب وزير والسياحة ، بحفل افتتاح طريق الكباش في الأقصر، ووصفه بالحدث الثقافي العالمي، الذي جسد عظمة القدماء المصريين.

وقال النائب شريف سبعاوي كنت أتابع عن كثب الاستعدادات المصرية لحفل الافتتاح، مؤكدا أن مشروع إحياء طريق الكباش من أهم المشاريع الأثرية، حيث سيساعد على عودة السياحة بكامل قوتها إلى مصر والترويج لمدينة الأقصر كمقصد سياحي عالمي.

وأضاف سبعاوي  أن المصري بالخارج دائمًا داعم ومساند لوطنه في كل الظروف والمناسبات، مؤكدة أن احتفالية افتتاح طريق الكباش مناسبة وطنية كبرى وحدث مصري أصيل يشارك فيه المصريون جميعا لأنه يعكس أمام العالم أجمع وجه مصر الحضاري العريق والبراق.

وأكد سبعاوي أن مصر دائما تبهر العالم وظهر السحر العظيم للحضارة المصرية القديمة خلال حفل الافتتاح.

ومن الجدير بالذكر أن بدأت احتفالية طريق الكباش المقامة فى مدينة الأقصر، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى والسيدة انتصار السيسى قرينة الرئيس السيسى، بعدد من الفقرات الغنائية، بجانب عرض غنائى مستوحى من عيد الأوبت.

تضمن الحفل، فقرة غنائية للفنان محمد حماقى، ولارا إسكندر، بجانب شرح من جانب وزير السياحة والآثار خالد عنانى للرئيس السيسى عن تاريخ طريق الكباش، ومعبد الأقصر.

كما تضمن الحفل، كلمة لوزير السياحة والآثار عن أهداف تلك الاحتفالية، وما تم تنفيذه من عمليات تطوير وترميم لطريق الكباش، وتوضيح أهمية المظاهر السياحية في مصر.

واتجهت أنظار العالم، مساء أمس الخميس، إلى الاحتفالية الترويجية والحضارية لمدينة الأقصر، احتفالا بالانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى "طريق الكباش"، وهو من أهم الطرق والعناصر الأثرية الخاصة بمدينة طيبة القديمة، التى توليها الدولة اهتماما كبيرا فى الكشف عنها، فقد تم الكشف عن الطريق التاريخى لملوك الفراعنة منذ أكثر من 72 سنة، واستمرت أعمال الحفائر خلال الفترة الماضية بعد فترة توقف فى عام 2011 وعادت أعمال الحفائر والتطوير الخاصة بالطريق فى عام 2017، نظرا لكونه أحد العناصر المهمة لموقع طيبة على قائمة التراث العالمى التابعة لمنظمة اليونسكو، ما سيجعل من مدينة الأقصر متحفا مفتوحا.