جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

طفل افتتاح طريق الكباش: «حديث الرئيس معنا في الحفل زادني فخرًا»

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الطفل محمد أيمن أنور من أبناء الوادي الجديد المشاركين في احتفالية افتتاح طريق الكباش بمحافظة الأقصر، إنه كان في غاية السعادة منذ وصوله بلد الحضارة الفرعونية والمعابد الأثرية الجميلة الموجودة داخل هذه المحافظة العريقة، وزادني سعادة وسرور وبهجة وشرف بعد مرور الرئيس عبد الفتاح السيسي بجوارنا عند دخوله لافتتاح هذا الطريق الأثري الهام.

وأضاف محمد ما زادني فخرًا واعتزازًا بالرئيس هي رؤية ووقوفه بجواري وهو يتحدث معنا نحن الأطفال في بداية الاحتفال وهو في قمة سعادته وحرصه على أخذ صور تذكارية مع الأطفال الممثلين لمحافظاتهم، وهو أب يحب أولاده المصريين الذين يبنون معه الجمهورية الجديدة بالفكر والعمل والاجتهاد، كما أنني أشعر بالسعادة والفخر لتمثيلي محافظة الوادي الجديد فى هذا الحدث العالمي التاريخي الذي أبهر العالم. 

وتابع الطفل أقدم شكري للرئيس عبد الفتاح السيسي وجميع القائمين على هذا العمل التاريخي الناجح الذي سيظل محفور في الذاكرة.

وأوضح الطفل أنه في غاية السرور برؤيتة للأماكن الأثرية على أرض الواقع، موجها الشكر والتقدير للواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد والدكتورة حنان مجدي نائبة محافظ الإقليم والدكتور جمال حسن وكيل وزارة التربية والتعليم اختياره للمشاركة في هذا الحدث التاريخي العظيم ورؤية الرئيس الذي يتمناها كل محب لمصر.

وشهدت مصر، مساء الخميس، حفلا ضخمًا بمناسبة افتتاح طريق الكباش التاريخي في مدينة الأقصر، والذي وصفته وزارة السياحة المصرية بأنه "أكبر متحف مفتوح في العالم"، وذلك بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ويمتد مشروع إعادة إحياء طريق الكباش، على مسافة 2.7 كيلومترًا بمحاذاة نهر النيل، بدءًا من معبد الأقصر ووصولًا إلى مجمّع معبد الكرنك، وشهد الطريق قديما احتفالات المصريّين القدماء بأحد أهم أعيادهم الدينية (عيد الأوبت).

وبدأت ملامح طريق الكباش تظهر مع اكتشاف معالمها في أربعينيّات القرن الماضي، مع أول كشف عن أول تمثال عام 1949، لتكرّ بعدها سلسلة الاكتشافات التي تروي الكثير عن تاريخ مصر، عند كل محطة.
ويتكون الطريق من مسار يحيطه 1200 تمثال نحتت في الحجر الرملي وتشكل هيكلًا واحدًا ويجسّد بعضها أبا الهول وكباش، وفقًا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء في مصر.