جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تقدم بفلسطين في صوم الميلاد.. الأب بطرس اسبر يشرح سر «سمكة القديس بطرس»

الأب بطرس
الأب بطرس

تسمح الكنائس في صوم الميلاد بتناول المأكولات البحرية والأسماك، إلا أن أشهر الأسماك في الأراضي المقدسة والقدس بفلسطين هي سمكة القديس بطرس. 

وقال الأب بطرس أسبر، من رهبنة وأخوية حاملات الطيب للسيدات (جرمانا) للروم الأرثوذكس، إنه  عند زيارة مطعم بجانب بحر الجليل أو بحيرة طبرية،‏ فقد تدهشنا رؤية «سمك القديس بطرس» في لائحة الطعام ، فلماذا "يرتبط اسم هذا السمك بالرسول بطرس؟‏".

وأضاف الأب بطرس أسبر، "إنه في بحيرة طبريا نوع من السمك يخفي بيضه في فمه، وحين يفقس البيض وتخرج الصغار و تنمو، تتضايق الأم فتجبر صغارها على مغادرة فمها بأن تضع فيه حصاة أو قطعة معدنية أو أي شيء تجده في قاع البحيرة  في فم سمكة من هذا النوع وجد القديس بطرس ما يدفعه جزية عنه وعن  المسيح، كما يخبر متى الإنجيلي".

- النص عن سمكة الرسول بطرس


ووضع الأب اسبر النص الإنجيلي الذي تحدث عن سمكة بطرس قائلا: "٢٤عِندَما رجَعَ يَسوعُ و تلاميذُهُ إلى كَفْرَناحوم َ، جاءَ جُباةُ ضَريبةِ الهَيكَلِ إلى بُطرُسَ و سألوه ُ: "أما يُوفي مُعَلَّمُكُم ضَريبةَ الهَيكَل ِ؟" ٢٥فأجاب َ: "نعم" . فلمّا دخَلَ بُطرُسُ إلى البَيتِ ، عاجَلَهُ يَسوعُ بِقولِه ِ: "ما رأيُك َ، يا سِمْعانُ ؟ مِمَّنْ يأخُذُ مُلوكُ الأرضِ الجِبايَةَ أو الجِزيَةَ ؟ أمِنْ أَبناءِ البِلادِ أم مِنَ الغُرَباء ِ؟" ٢٦فأجابَ بُطرُس ُ: "مِنَ الغُرَباءِ" . فقالَ لَه يَسوع ُ: "إذًا ، فالأبناءُ أحرارٌ في أمرِ إيفائِها . ٢٧لكنَّنا لا نُريدُ أنْ نُحرِجَ أحدًا ، فاَذهبْ إلى البحرِ و ألقِ الصِنّارَة َ، و أَمسِكْ أوَّلَ سَمكَةٍ تَخرُجُ و اَفتَحْ فمَها تَجِدْ فيهِ قِطعةً بأربعةِ دَراهم َ، فخُذْها و اَدفَعْها إلَيهِم عنّي و عَنْكَ" .
من جانبه قال نيافة الحبر الجليل الأنبا نيقولا أنطونيو، مطران الغربية وطنطا للروم الأرثوذكس، والمتحدث الرسمي للكنيسة في مصر، إه في الصوم الميلادي يُسمح بأكل السمك بجانب الطعام النباتي خلال أيام الأسبوع عدا يومي الأربعاء والجمعة فيكون فقط الطعام النباتي، وذلك حتى يوم 12 ديسمبر عيد القديس اسبيريدون،  ثم من 13 ديسمبر حتى 24 ديسمبر برامون عيد الميلاد يمتنع عن أكل السمك، ويوم 25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد مسموح بكل ما هو مأكول.
وأضاف الأنبا نيقولا أنطونيو، الوكيل البطريركي للشؤون العربية، في بيان رسمي، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "صوم ملئه البركات السماوية حتى نكون على استعداد لاستقبال مولود بيت لحم، وكل عام والجميع بخير".