جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الجامعة اليابانية: تعاون مع وكالة الفضاء لتنفيذ أقمار صناعية تعليمية

الجامعة المصرية اليابانية
الجامعة المصرية اليابانية

أكد الدكتور أحمد الجوهري، رئيس المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، حرص الجامعة على تطوير منظومة البحث العلمى وتوجيه الأبحاث التطبيقية لدعم خطة التنمية المستدامة، موضحا أن الجامعة  تشارك فى تنفيذ مشروع أقمار صناعية معملية تعليمية، مرتبطة بمنصة تعليم تكنولوجيا الفضاء المصرية بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية.

أوضح الجوهري، أن هناك أولوية فى استحداث برامج فى أحدث العلوم والارتقاء بمنطومة البحث العلمي، مشيرا إلى أن مشروع الأقمار الصناعية التعليمية يهدف إلى الاستثمار فى الأفراد من خلال نشر وتعميق تعلم تكنولوجيا الأقمار الصناعية وتعميق نظام المعرفة الفضائية وإعداد كوادر بشرية مؤهلة للعمل فى مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء ذات مهارات عالية وقادرة على تحقيق أهداف رؤية مصر للتنمية المستدامة وخلق فرص فريدة للطلاب لفهم واستكشاف تصميم وطرق عمل الأقمار الصناعية وما يستتبعه من تكنولوجيا متقدمة لارتباطها بصناعة الفضاء.

وأشار إلى أنه سيتم توفير منهج نظرى وعملى متكامل لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء بالجامعة يشمل التمارين والمحاضرات الملحقة بالمعمل لمنح الطلاب خبرة عملية فى اختبار وتشغيل الأقمار الصناعية.

أوضح الدكتور سامح ندا نائب رئيس الجامعة، أنه سيتم توفير الفرص للطلاب والمهندسين حديثى التخرج للتدريب العملى فى مجال الفضاء مع فهم واستكشاف المفاهيم الرئيسية لتصميم النظم الإلكترونية والنظم الميكانيكية والبرمجيات المرتبطة بهما، بالإضافة إلى عمليات هندسة النظم لكافة الأنظمة الفرعية ووظائف المركبة الفضائية بشكل عام.

وفي سياق آخر قالت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إنه تم الاعلان عن قائمة أهم ٥٠ باحث في الجامعات المصرية في مجال الهندسة والتكنولوجيا طبقا لعدد الإشارات المرجعية على ‫Google‬ سكولار لعام٢٠٢١.

وقد ضمت القائمة من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الدكتور سامح ندا نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للتعليم ولشئون الأكاديمية، لاستشهادات أبحاثه المتميزة في مجال هندسة الطاقة.