جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الشيوخ» يقرر حذف البند الخاص بإنشاء نادي المسنين

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة المنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، علي حذف البند والفقرة الخاصة بنادي المسنين، والتي عرفت نادي المسنين بانه عبارة عن  مؤسسات اجتماعية عامة أو خاصة أو أهلية تقدم خدمات اجتماعية وثقافية وترفيهية ودينية للمسنين مرخص لها من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي وتخضع لإشرافها.

و وافق المجلس على حذف تلك الفقرة بعد أن قدم النائب أحمد شعبان مقترحا بحذف الفقرة وتضامن معه النائب حسام الخولي زعيم الاغلبية والذي اكد علي انه يرغب في أن يكون كل الجهد في رفع المعاناة عن المسن، وان تتوجه كل الأمور علي الرعاية والحماية وغيرها من تلك الامور، كما انه يرغب في أن يكون هذا القانون متوافقا ومنفذا على أرض الواقع ويقبل التطبيق .

 وشهدت تلك الفقرة جدلا واسعا بين مؤيد ومعارض في الإبقاء على الفقرة او حذفها ولكن في النهاية وافق المجلس علي الانحياز لزعيم الأغلبية ولمقترح النائب احمد شعبان في حذف الفقرة.

ووافق المجلس على الفقرة الخاصة  بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين: وتم تعريفها بأنها  كل منشأة عامة أو خاصة أو أهلية مرخص لها من قبل الوزارة المختصة ومديرياتها، بإيواء ورعاية المسنين.

كما وافق المجلس على الفقرة الخاصة ببطاقة المسن وتم تعريفها بأنها : مستند رسمي يصدر عن الوزارة المختصة يثبت أن حامله يستحق الخدمات المقدمة للمسن والمسن المعوز وأنه من الخاضعين لأحكام هذا القانون.

كما وافق المجلس على الفقرة الخاصة بمرافق المسن و تم تعريف خدمة رفيق المسن:  على أنه خدمة تقدم من أشخاص مؤهلين عمليًا وفنيًا أو علميًا، ومعتمدين من الوزارة المختصة، يتم بمقتضاها المساهمة في تقديم الرعاية الشاملة اليومية للمسن ومساعدته في أداء وظائفه ومهاراته الحياتية داخل منزله.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس والتي تناقش مشروع قانون مقدم من الحكومة بشان حقوق المسنين ومشروع اخر مقدم من النائب عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب واكثر من 60 نائبا اخرين بذأت الشان.