جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«السجاير مش حرام والموت بكورونا عقاب إلهي».. أبرز فتاوى مبروك عطية المثيرة للجدل

مبروك عطية
مبروك عطية

كتبت رئيسة المجلس القومي للمرأة، الدكتورة “مايا مرسى” على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك رسالة وجهتها إلى الداعية الدكتور مبروك عطية بعد تصريحاته الأخيرة التى تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن تعدد الزوجات، قائلة: "تصريحاتك لا تهمنا وسؤالي لحضرتك لو عندك بنت وتزوج الزوج عليها هيكون ده ردك لها؟ إن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب قال إن تعدد الزوجات حق مقيد ورخصة والرخصة لا بد لها من سبب، فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، سبق وأن حسم قضية التعدد فى سلسلة تصريحات تليفزيونية أكد فيها أنه على المؤمن أن يعلم أن الله سوى في إقامة العدل بين الأغنياء والفقراء، لافتا إلى خطر العدل في قضية تعدد الزوجات، وكيف أن مجرد الخوف من عدم تحقيقه يمنع المسلم شرعا من التعدد، كما تقول الآية الكريمة: ﴿فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة﴾.

فضيلة الإمام الأكبر أكد أن الوقوف عند مثنى وثلاث ورباع دون الانتباه لشرط إباحة المثنى والثلاث والرباع، أضاع حقوقا وجلب مظالم وشرد أطفالا وهدم بيوتا كانت عامرة وقد كان غياب العدل هو العامل المشترك في كل هذه المآسي.. الإمام الأكبر أشار إلى أن قيمة العدل من القيم التي نفتقدها في أحيان كثيرة بمجتمعاتنا في معاملاتنا وتصرفاتنا العادية، مبينا أن العدل اسم من أسماء الله تعالى، وبه قامت السموات والأرض وقال الإمام ابن القيم إن الرسول عليه الصلاة والسلام اشترط على علي ألا يتزوج على فاطمة أو يتصرف بما يؤذيها واختتمت والله إن دخول الجنة أو النار فهو حساب بين العبد وربه وليس بأيديكم ولا باقتراحاتكم فكفوا أيديكم ولا تحرم الحق".

وكان الدكتور مبروك عطية، قال إن الرجل مباح له في الإسلام الثانية والثالثة والرابعة وهذا لا حرج فيه شرعا، طالما كان قادرا على النفقة عليهم.

وأضاف مبروك عطية، في لقائه على فضائية "إم بي سي مصر"، الأربعاء الماضي، إن المرأة غير محاسبة على التقصير في البيت سواء من النفقة أو محاسبة الله للزوج إذا لم يعدل بين الزوجات.

وأشار إلى أن الدين أباح التعدد في الزوجات للرجل، وليس للمرأة الحق في منع الرجل من الزواج بامرأة ثانية.

وأوضح، أنه ليس للمرأة حق في طلب الطلاق بسبب زواج الرجل من ثانية، بل لها الحق في طلب الطلاق في حالة إذا كان الرجل يضربها ولا ينفق عليها، أما إذا طلبت الطلاق بسبب الزواج فجزاؤها جهنم يوم القيامة.

وأضاف مبروك عطية، أن المرأة إذا تضررت من زواج زوجها من امرأة ثانية، فلها الحق في طلب الخلع منه أما طلب الطلاق بسبب الزواج فلا يجوز.

واشتهر الداعية مبروك عطية بإثارة الجدل دائما سواء في طريقة ردوده على الجمهور أو في إجابات بعض الأسئلة التي تطرح عليه، وفي الفترة الأخيرة اشتهر مبروك عطية بإطلاق بعض الفتاوى المثيرة للجدل نوضحها لكم في التقرير التالي.

 تشغيل القرآن في البيوت الخالية حرام شرعا:

قال مبروك عطية أن تشغيل القرآن في المنازل الخالية حرام شرعا وكارثة سودة، لأن الله سبحانه وتعالى أمر المسلم بأن يستمع وينصت لما يتلى من آيات الذكر الحكيم لكي يتدبرها ويعمل بها ويتبع كلام الله ولا يخالفه.

مفيش حاجة اسمها قائمة للعروسين في الدين:

قال مبروك عطية  إنه لا يوجد في الإسلام ما يعرف بالقائمة بين العروسين، ولكنها من العادات والتقاليد المجتمعية فقط لكن لا أصل لها في الشريعة الإسلامية.

السب وشهادة الزور لا يبطلان الصيام:

قال إن الصيام يعنى عدم الاقتراب من الطعام والشراب أو الجماع، وأنه إذا نطق الصائم بالسب أو حتى شهادة الزور فلا يبطل صيامه ما دام لم يقترب من الأكل والشراب.

لا يجوز للزوجة المبيت عند أهلها:

قال مبروك عطية إنه لا يجوز للزوجة أن تبيت عند أهلها، طالما لم تكن والدتها مريضة ولا تقوم على رعايتها، وأنه ينبغي مراعاة  أنها أصبحت متزوجة ومسئولة عن زوجها.

السجاير مش حرام:

قال مبروك عطية أن التدخين ليس حرام شرعا، وقال إن الشخص الوحيد الذى حرم السجائر هو مفتى الديار الأسبق نصر فريد واصل وقال: "لما هى حرام زى ما قال مفتى الديار، ليه لم تمنع الدولة المتاجرة فيها؟".

مفيش حاجة اسمها سحر:

قال  مبروك عطية أنه لا يوجد ما يسمى بعمل أعمال وسحر كل ذلك دجل.

طلاق سليطة اللسان:

قال إن طلاق الرجل لزوجته سليطة اللسان مستحب ومن الدين، حتى تعرف ما هي قيمة زوجها.

أبغض الحلال حديث ضعيف:

قال إن حديث "أبغض الحلال عند الله الطلاق" اطلق حديثًا وليس صحيح ولا يصح الاحتجاج به لانه حديث ضعيف ولا يوجد دليل عليه وقال: "ازاي هيبقي في حاجة حلال بغيضة؟.

الزوجة اللى تصرف على جوزها قليلة الدين:

قال الدكتور مبروك عطية ان ما تعيشه المرأة فى الوقت الحالى في المجتمع مع زوجها بالكفر لتغير طبيعة البشر فالزوج هو من يصرف على بيته وزوجته وأطفاله، لكن ما يحدث الآن عكس ذلك، ووصف أن موافقة الزوجة على ذلك يعتبر قلة دين وقلة كرامة لأنها ارتضت ذلك، وهذا ما شجع الذكور على الاستمرار في ذلك قائلا: "تبقى واطية لوصرفتى على جوزك وعيالك".

كورونا عقاب إلهى:

قال إن انتشار وباء فيروس كورونا المستجد هو عقاب إلهى للبشر وان ظهر له دواء فهو يعتبر ابتلاء.

المتوفون بكورونا ماتوا أسوأ ميتة:

قال في أحد تصريحاته: "أن المتوفين بوباء فيروس كورونا المستجد ليسوا شهداء وإنما انتقام وأسوأ ميتة وشبه ضحايا الكوارث والأوبئة بـ"قوم لوط".