جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

توجيه من وزير البترول بشأن مركز التحكم بالشبكة القومية للغازات

زيارة وزير البترول
زيارة وزير البترول

تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، المركز القومي للتحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية (ناتا) بالقاهرة الجديدة، والذي تشغله الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو".

يأتي ذلك في إطار المتابعة لسير العمل بالمركز بعد تطويره والاطمئنان على موقف إدارة وتشغيل الشبكة التي تقوم بإمداد المستهلكين في مختلف محافظات الجمهورية باحتياجاتهم من الغاز الطبيعي.

3
زيارة وزير البترول لمركز التحكم بالشبكة القومية للغاز 

ولفت “الملا”، إلى أهمية برنامج تطوير وتحديث مركز التحكم الذي نفذه قطاع البترول ضمن مشروع تطوير وتحديث القطاع؛ بهدف الوصول لأعلى كفاءة في إدارة وتشغيل شبكة وخطوط نقل الغاز التي تمتد من شمال مصر الى جنوبها ومن شرقها إلى غربها.

وأشار إلى أن الشبكة القومية للغازات الطبيعية لها دورها المتميز في دعم مشروعات التنمية غير المسبوقة التي تشهدها الدولة المصرية وتلبية احتياجات المواطنين، في ظل التوسع بالمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعيي للمنازل على مستوى الجمهورية ومبادرة "حياة كريمة لتطوير القرى.

وحرص الوزير على متابعة ظروف التشغيل الفعلية لشبكات وخطوط نقل الغاز ، وتابع مع العاملين كافة التطورات الخاصة بالعمل المركز بعد تطويره وتحديثه وانعكاس ذلك على الأداء التشغيلى للشبكة .

33
زيارة وزير البترول لمركز التحكم بالشبكة القومية للغاز 

كما عقد الوزير اجتماعاً للوقوف على تقدم عددًا من أهم المشروعات الجارى تنفيذها للتوسع في نقل وامداد الغاز الطبيعى للمدن عبر خطوط الانابيب ومشروعات دعم البنية الأساسية للشبكة.

واستمع الوزير إلى شرح من المهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو المشغلة للشبكة، الذي أوضح أنه يجرى حالياً تنفيذ مشروع خط غاز “العامرية - العلمين” بطول 120 كم لبدء توصيل الغاز لمناطق الساحل الشمالى حتى مدينة العلمين الجديدة، إلى جانب مشروع خط التينة غرب - ميت نما بطول 170 كم للحفاظ على امدادات الغاز بالمعدلات المطلوبة، ومشروع توسعات محطة ضواغط دهشور.

 ويهدف ذلك إلى زيادة كميات الغاز المدفعة الى مناطق الصعيد. 

333
زيارة وزير البترول لمركز التحكم بالشبكة القومية للغاز 

كما تم استعراض مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية في إطار تعظيم القيمة المضافة من الغاز الطبيعي ومشتقاته بما يلبى احتياجات مشروعات صناعة البتروكيماويات بمجمعى سيدبك وايثيكو بالإسكندرية من خليط الإيثان - بروبان وزيادة انتاج البوتاجاز والمتكثفات والبروبان كمشتقات ذات قيمة اقتصادية عالية.

3333
زيارة وزير البترول لمركز التحكم بالشبكة القومية للغاز