جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الري»: 38 موقعا لرصد هطول الأمطار بالمحافظات

محطات رصد الأمطار
محطات رصد الأمطار

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن قطاع التخطيط بالوزارة بالتعاون مع قطاع الرصد والاتصالات، انتهى من أعمال تركيب وتشغيل ٥ مواقع جديدة لرصد هطول الأمطار في مدينة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد ومدينة سيوة بمحافظة مطروح ومدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

وأوضح عبد العاطي، أنه بذلك يرتفع عدد مواقع الرصد على مستوى الجمهورية لـ٣٨ موقعا والتي تعمل بالطاقة الشمسية بمحافظات "المنوفية – الشرقية –البحيرة –الغربية –كفر الشيخ – الدقهلية – الإسماعيلية – الجيزة – بنى سويف – المنيا – سوهاج – قنا – أسوان – مطروح – الوادى الجديد – البحر الأحمر".

وأوضح أن هذه المحطات تساهم بشكل كبير في رصد وتحديد كميات الأمطار وحركتها وتوزيعها في المواقع المختلفة ، مما يساهم في التعامل بدرجة عالية من الكفاءة مع ظاهرة السيول الومضية وتلافي أضرارها المدمرة، والاستفادة من البيانات اللحظية الصادرة عن هذه المواقع في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول وإجراء التخفيضات اللازمة في مناسيب المياه والتعامل الفورى مع أية طوارئ أو مستجدات.

كما تُسهم منظومة الرصد التحقق من نتائج النماذج الرياضية المستخدمة في التنبؤ بالأمطار والتى يقوم بها مركز التنبؤ بالفيضان بالوزارة ، حيث أشارت نتائج الرصد للدقة العالية في أعمال التنبؤ.

وأضاف وزير الري أن إنشاء هذه المحطات يأتى في إطار جهود الوزارة لدمج أحدث تكنولوجيات نظم الاتصالات والمعلومات ضمن منظومة العمل في أجهزة و قطاعات الوزارة وتأصيلها بهدف ترقية الأداء وضمان جمع المعلومات والبيانات بأعلى دقة و أقصى سرعة وتوفيرها لمتخذ القرار بالوزارة على كافة المستويات لتمكينهم من اتخاذ ما يلزم من قرارات نحو تحقيق مستهدفات الوزارة في الإدارة الرشيدة للموارد المائية وتحقيق خطة الدولة للتنمية المستدامة.

كما تأتى في إطار تحقيق الهدف الاستراتيجي للدولة المصرية نحو تحقيق التحول الرقمي وصولاً لمجتمع المعلومات من خلال التطوير والابتكار لأدوات إدارة الموارد المائية ومنها  نظم الرصد والمراقبة المتكاملة.