جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

المجلس الانتقالى باليمن يؤكد ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، أولوية اتخاذ خطوات فاعلة لمعالجة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والخدمية المتردية في محافظات الجنوب من خلال إعادة هيكلة المؤسسات الاقتصادية بما في ذلك البنك المركزي والمجلس الاقتصادي الأعلى والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وإصلاح السياسات المالية والنقدية.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس، في العاصمة السعودية الرياض تيموثي لندركينغ المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية إلى اليمن وكاثي ويستلي القائم بأعمال السفير الأمريكي.

شدد الزبيدي على اهمية المضي قدمًا في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وإصلاح وإعادة هيكلة منظومة الشرعية على النحو الذي يؤدي إلى حشد وتنظيم كافة الجهود لمواجهة مليشيات الحوثي والجماعات الإرهابية والخروج من حالة الانسداد السياسي الذي لا يخدم سواء إيران وأدواتها في الجنوب واليمن والمنطقة بشكل عام.

عبر الزبيدي عن دعم المجلس الانتقالي الجنوبي لجهود المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لإيقاف الحرب والدفع باتجاه عملية سلام شاملة تستوعب كافة الأطراف والقضايا، وفي طليعتها القوى الفاعلة على الأرض لافتًا إلى ضرورة أن يكون للجنوب بقيادة المجلس الانتقالي حضور فاعل في تصميم أي عملية سياسية تقود إلى مسار سلام شامل يحقق لشعبنا تطلعاته الوطنية.

وأشاد عيدروس الزبيدي بالدور المحوري للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وبمشاركة فاعلة من الإمارات العربية المتحدة الى جانب شعبنا في الجنوب واليمن, تجلى ذلك من خلال الدعم العسكري والامني والانساني في التصدي للمليشيات الحوثية والتنظيمات الارهابية، لافتًا إلى التهديدات والمخاطر التي يمثلها التمدد الإيراني الى خطوط الملاحة الدولية في باب المندب وخليج عدن  بواسطة مليشيات الحوثي مؤكدا على ان الجنوب وقواته المسلحة يخوض معركة مع قوى الارهاب نيابة عن كل احرار العالم.

من جانبه، أعرب ليندركينغ عن تقديره لموقف المجلس الانتقالي الجنوبي للتعاطي الإيجابي مع كل الجهود الرامية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض والدفع باتجاه عملية سلام شاملة مؤكدًا أنه حان الوقت لإحراز تقدم بشأن استكمال تنفيذ اتفاق الرياض لمواجهة التهديدات المشتركة ومعالجة الأزمة الاقتصادية وتوطيد دعائم الأمن والاستقرار.