جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الكاظمى» يؤكد حرص العراق على إقامة أفضل العلاقات الثنائية مع روسيا

 مصطفى الكاظمي
مصطفى الكاظمي

 استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، سفير روسيا لدى العراق البروس كوتراشيف.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، خلال اللقاء، حرص العراق على إقامة أفضل العلاقات الثنائية مع روسيا، وفي مختلف الصعد والمجالات؛ لما فيه مصلحة الشعبين، كما ثمن التنسيق الإيجابي بين البلدين في المحافل الدولية.

ونقل السفير الروسي إلى رئيس مجلس الوزراء العراقي تحيات القيادة الروسية، وتطلعها إلى المزيد من التعاون البنّاء مع العراق، وأشاد بالخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة العراقية في مجالات الإصلاح، فضلاً عن جهود العراق في تعزيز الانفتاح والاستقرار والتهدئة على المستوى الإقليمي.

الشركات الروسية في العراق 

وسبق أن أعلنت روسيا عن الشركات الروسية ترغب في مواصلة العمل ودخول سوق النفط والغاز العراقية.

في خطوة تكشف عن عزم روسيا تعزيز وجودها الاقتصادي في العراق، أعلنت عن ضخ استثمارات روسية ضخمة بمليارات الدولارات في قطاع النفط العراقي، الذي يعاني من تراجع الاستثمارات الغربية. 

وأكدت روسيا  أن العراق شريك رئيس بالمنطقة، لافتا إلى أن الشركات الروسية تدرس المساهمة في عمليات تطوير البنية التحتية، وأن إجمالي الاستثمارات الروسية في قطاع الطاقة بالعراق بلغت 13 مليار دولار، لكنه لم يذكر إطارًا زمنيًا لضخها.

وبالتزامن مع الانخفاض الحاد في أسعار النفط، بفعل مخاوف ارتفاع الإصابات بكورونا، أبدى العراق استعداده لدعم تحالف أوبك+.

وقال إحسان عبدالجبار إسماعيل، وزير النفط العراقي، إن بلاده العضو في أوبك ستدعم أي قرار جماعي تتخذه أوبك+ بشأن سياسة إنتاج النفط مستقبلًا. 

وتعمل شركات عالمية في حقول نفط جنوب العراق تحت عقود خدمة تدفع الشركات بموجبها رسومًا ثابتة بالدولار للكميات المنتجة، وتسدد بغداد للشركات تكلفة بناء المشروعات وتوافق على خطط تطوير الحقول.

وتقلص شركات الطاقة في أنحاء العالم الإنفاق بعد أن انخفض سعر خام برنت أكثر من النصف منذ بداية العام، حيث جرى تداوله عند نحو 26 دولارًا للبرميل مارس الماضي.