< «التحالف المصرى» يدين اعتقال السلطات الإثيوبية ألف شخص في تيجراي
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

«التحالف المصرى» يدين اعتقال السلطات الإثيوبية ألف شخص في تيجراي

 السلطات الإثيوبية
السلطات الإثيوبية

أدان التحالف المصري لحقوق الإنسان والتنمية، توقيف ألف شخص في إقليم تيجراي من قبل السلطات الإثيوبية منذ فرض قانون الطوارئ في مطلع الشهر الحالي.

وندد التحالف المصري بتفاقم الأزمات الإنسانية التي يعانيها إقليم تيجراي جراء منع الحكومة الفيدرالية الإثيوبية لوصول المساعدات الأممية، ويؤدي الحصار الفعلي المفروض على تيجراي منذ عام إلى نقص كميات ضخمة من الغذاء والدواء حيث يعاني حوالي 400.000 شخص من المجاعة الحادة. وطبقا لأحد التقارير الأسبوعية للأمم المتحدة حول الوضع الإنساني، إن المساعدات لم تصل الى المنطقة عن طريق البر منذ 18 أكتوبر الماضي، وأن 364 شاحنة عالقة في عفر بانتظار إذن من السلطات لإكمال سيرها.

وتتلقى إثيوبيا مساعدات عديدة من صناديق الأمم المتحدة، ورغم ذلك لم تقم بفك الحصار وإيصال المساعدات، حيث تم تخصيص 25 مليون دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ (CERF) وذلك لدعم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة وحماية المدنيين في إثيوبيا، وسيرفع هذا التخصيص الجديد دعم الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ لإثيوبيا هذا العام إلى 65 مليون دولار، مما يجعل إثيوبيا ثاني أكبر متلق لأموال الصندوق في عام 2021. كما تم الإعلان عن تخصيص 15 مليون دولار من الصندوق الإنساني لإثيوبيا، مما أدى إلى رفع إجمالي ضخ الأموال لإثيوبيا إلى 40 مليون دولار، وسيبلغ إجمالي دعم الصندوق الإنساني لإثيوبيا هذا العام حوالي 80 مليون دولار بعد التخصيص الجديد لـ 15 مليون دولار.

وحث التحالف المصري لحقوق الإنسان والتنمية السلطات الفيدرالية الإثيوبية بعدم تسيس الأزمة الإنسانية جراء التطورات الداخلية، ومساعدة الحالات المتفاقمة والتي تحتاج الغذاء والدواء.