جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

دعاء يغفر به الله جميع ذنوبك.. تعرف عليه

الذكر بعد الصلاة
الذكر بعد الصلاة

قال الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب، فى مقطع فيديو له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن هناك ذكر لو قاله المسلم سيغفر الله له ذنوبه حتى لو كان مثل زبد البحر.

وأضاف أبو بكر، أنه روي عن رسول الله أن من قال:"استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو وأتوب إليه" غفرت ذنوبه حتى لو كان قد فر من الزحف، مهما كان جرمه وتقصيره، ومهما بلغت إساءته، فمادامت متعلقة بالله، ولم تكن متعلقة بالعباد، فسوف يغفر الله تلك الذنوب.

وتابع: جاء في رواية أخرى ولكنها فيها ضعف، قال رسول الله: "من قال حين يأوي إلى فراشه: "استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا الله وأتوب إليه" ثلاثة مرات، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد الورق، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا".

وناشد المسلمين المواظبة على هذا الذكر باستمرار لليلًا ونهارًا، وقبل النوم، ليغفر الله بها الذنوب، حيث قال تعالى:"وإنى لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى".

 

طريقة التواصل مع دار الإفتاء

حددت الإفتاء طرق التواصل لطلب الفتاوى، فمن داخل مصر يمكن الاتصال من التليفون الأرضي أو المحمول بالرقم المختصر “107”، وتعمل هذه الخدمة من الـ9 صباحًا حتى الـ9 مساءًا يوميًا عدا الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي 0020225970400 من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من الـ9 صباحًا وحتى الـ9 مساءً يوميًّا عدا الجمعة فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

كما تبث دار الإفتاء يوميًا عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» من الأحد إلى الأربعاء، من خلال نخبة من أكفأ علماء الدار المتخصصين في الدراسات الشرعية، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم، كما تقوم بمناقشة بعض القضايا المجتمعية وتقدم معالجة لها، إضافة إلى الفتاوى المتخصصة التي تصدرها، سواء المتعلقة بالرياضة أو الأقليات المسلمة أو المسنين.