جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

غرفة الملابس تكشف أسباب ارتفاع أسعار الشتوى

الملابس الشتوي
الملابس الشتوي

قال محمد عبدالسلام، رئيس غرفة الملابس الجاهزة، باتحاد الصناعات، إن هناك انخفاضا في كمية الغزل الموجودة في الأسواق للنصف بسبب ارتفاع أسعارها وارتفاع مدخلات الإنتاج وارتفاع أسعار الشحن .
وأضاف عبدالسلام، في تصريحات خاصة لـ" الدستور"، أن ارتفاع مدخلات الإنتاج بنسبة 100% وارتفاع أسعار الشحن بنسبة 7 أضعاف ما قبل كورونا، مما ينتج عنه فقد نصف رأس المال للمصنعين.
وأكد رئيس الغرفة أن هناك تراجعا في الطاقة الإنتاجية بنسبة 50%، مما سوف يؤثر على أسعار الملابس الشتوية وارتفاعها بنسبة 100% وخاصة السلع المستوردة من الخارج .
وبحسب تقرير للجهاز المركزي للإحصاء، واردات الملابس سجلت تراجعًا إلى حدود 51.2 مليون دولار خلال شهر يوليو 2021 مقابل 60.2 مليون دولار خلال الشهر المناظر من العام السابق عليه، وبلغت واردات الزجاج 13.2 مليون دولار خلال شهر يوليو 2021 مقابل 13 مليون دولار خلال الشهر المناظر من العام السابق عليه، وواردات الأسمنت 0.3 مليون دولار خلال شهر يوليو 2021 مقابل 0.1 مليون دولار خلال الشهر المناظر من العام السابق عليه.

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن عن انخفاض قيمة العجز فى الميزان التجارى إلى 2.88 مليار دولار خلال شهر يوليو 2021 مقابل 3.37 مليار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق بنسبة انخفاض قدرها  14.6%.