جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ثالث شهور السنة القبطية.. تعرف على أول أيام شهر هاتور

الكاتدرائية
الكاتدرائية

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأربعاء، بافتتاح شهر هاتور، وحلول أول أيامه، وهو ثالث شهور السنة القبطية.

وسمى هاتور بذلك الاسم نسبة إلى الإله (هاتهورأو أثور) إله الحب والجمال وملكة السماء والفرح والمحبة التي يقابلها عند اليونان " أفرودت "، لان في هذا الشهر تتزين الأرض بجمال الخضرة .

يصور الشهر رمزيا بامرأة برأس بقرة، وأحيانا بصورة بقرة، ولعل ابرز الامثلة التي يتداولها المصريين في ذلك اليوم هاتور أبو الذهب المنثور أي "القمح"، وإن فاتك زرع هاتور أصبر لما السنة تدور، ومن أشهر محاصيله موز هاتور.

من جهة أخرى، قال مركز الكنيسة الكاثوليكية في لبنان برئاسة مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو أبو كسم، إنه احتفل النائب العام الانطوني الأب مارون بو رحال بالقداس الالهي في مدرسة الآباء الأنطونيين - البوشرية ، افتتاحاً للسنة الطقسية وللعام الدراسي 2021-2022 ، يعاونه الأبوان شارل حتي وبطرس عازار وحضره اعضاء الهيئة الادارية والتعليمية. وتولى خدمته الالهية وتقديم النوايا والصلوات والقراءات والترانيم عدد من التلامذة.

وأضاف الأب عبدو أبو كسم - في بيان رسمي للمركز الكاثوليكي للإعلام بلبنان نُشر منذ قليل عبر الصفحة الرسمية للمركز بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" - أنه بعد الانجيل القى الاب بو رحال عظة تحدث فيها عن "الرجاء والفرح والتسلّح بالقيم في زمن الأزمات والصعوبات" ، وأكّد على" أهميّة التنشئة على الايمان بترسيخ العلاقات الانسانية على قيمة الأخوّة ولبناء المجتمع والوطن وعلى قيمة المواطنة الصالحة للابتعاد عن الانانيات والمصالح الشخصية".

واختتم الأب بو رحال عظته بدعوة التلامذة الى" الالتزام بهويّة مدرستهم وتراثها المرتكز على الانفتاح وعلى خدمة الآخر وعلى التألق العلمي والتربوي كسُبل للقداسة الشخصيّة ولصنع السلام".