جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«علاقات وطيدة وبناء سد».. تاريخ العلاقات بين مصر وتنزانيا

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، بقصر الاتحادية سامية حسن رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، وذلك وفق ما صرح به السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وفي هذا السياق، ترصد "الدستور" تاريخ العلاقات بين مصر وتنزانيا.

- ربطت بين مصر وتنزانيا علاقة وطيدة، حتى قبل نشأة اتحاد تنزانيا عام 1964، بل وقبل استقلال تنجانيقا عام 1961.

- شهدت العلاقات طفرة قوية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.

-  حرصت تنزانيا على المشاركة في حفل تنصيب السيسي رئيسا للجمهورية في يونيو 2014 وأكدت على لسان وزير خارجيتها -آنذاك- بيرنارد بيمبي على ضرورة عودة مصر لممارسة دورها الطبيعي والتاريخي في أنشطة الاتحاد الأفريقي.

-  فى 14 أغسطس 2017، قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لتنزانيا، تُعد هى الأولى لرئيس مصرى منذ عام 1968، استقبله جون ما جوفولى رئيس تنزانيا. 

- أكدا الرئيسان على أهمية تفعيل التعاون الأمني والعسكري بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة. 

- اتفقا الرئيسان على تطوير التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الفساد، وتفعيل اللجنة المشتركة بين الدولتين وانطلاق اجتماعاتها في أقرب وقت، بهدف تعزيز التعاون بين مصر وتنزانيا بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

- تولي كل من مصر وتنزانيا أولوية كبيرة لتطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما، في كافة جوانبها، التجارية والاستثمارية والتنموية، لذلك كان الملف الاقتصادي على قمة أولويات التعاون المشترك في كل لقاء أو اجتماع مشترك، أو زيارات متبادلة بين الدولتين.

- وقعا فى أكتوبر من عام 2002 اتفاقية لإنشاء مجلس أعمال تنزانى - مصرى بين جمعية رجال الأعمال المصريين واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة التنزانى.

-فى عام 2015 انتهى الجانبان من مفاوضات بشأن إلغاء الرسوم الجمركية على التجارة البينية فى إطار اتفاق إنشاء منطقة تجارة حرة ثلاثية بين التكتلات الاقتصادية الإفريقية الكبرى "الكوميسا والسادك ومجموعة شرق إفريقيا" والتى تم توقيعها خلال قمة شرم الشيخ فى عام 2015.

-من أهم ما يميز قوة العلاقات بين الجانبين هو قيام حلف شركات مصرية بتمويل وبناء سد " «ستيجلر جورج» في تنزانيا.

- تقوم وزارة الموارد المائية والري في إطار مشروعات المبادرة المصرية للتنمية في دول حوض النيل بتنفيذ مشروع حفر 100 بئر للمياه الجوفية في تنزانيا.

- قام وزير الموارد المائية والري بافتتاح 30 بئراً في يناير 2013.