جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الأوقاف» تبدأ تنفيذ قرار إزالة «صناديق التبرعات».. وتُحذر العاملين بالمساجد

الأوقاف
الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف عن تشكيل لجنة لفتح صناديق التبرعات بمسجد عمر مكرم، وإزالتها طبقًا لقرار الدكتور محمد مختار جمعة.

 إزالة صناديق التبرعات

وأشارت وزارة الأوقاف، في بيان اليوم الثلاثاء، إلى أن اللجنة فتحت 3 صناديق بمسجد عمر مكرم بميدان التحرير، وتمت إزالتها نهائيًا.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي في سبيل تحقيق أعلى درجات الشفافية وتطوير العمل بالمديريات الإقليمية، بالتزامن مع اتجاه الدولة إلى التطوير والتحول الرقمي والشمول المالي، وتعزيز الدفع غير النقدي والحوكمة المالية، وتفعيلًا للقرار الوزاري رقم 373 لسنة 2021، المتضمن منع وضع أي صناديق تبرعات بالمساجد، ومنع تلقي أى أموال نقدية بغير طريق الدفع غير النقدي بالحسابات البنكية الرسمية؛ سواء الحسابات المركزية أم حساب مجلس إدارة المسجد المعتمد من وزارة الأوقاف.

ونوهت بأن اللجنة التي فتحت صناديق عمر مكرم، ترأسها الشيخ صبري ياسين دويدار، وكيل الوزارة لشئون التفتيش والرقابة، وعضوية الشيخ خالد خضر مدير مديرية القاهرة، والشيخ حمادة سليم إبراهيم مدير الإدارة، والدكتور مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم، وبحضور مسئول خزنة مديرية القاهرة، ومندوب من الوزارة.

وأهابت الوزارة بأهل الفضل جميعًا «ألا يضعوا أيًّا من أموالهم بأى صناديق عدا ما استثناه القرار الوزاري رقم 373 لسنة 2021م من صناديق النذور التي سيصدر بتحديدها قرار من رئيس القطاع خلال أيام، وألا يدفعوا أي تبرعات نقدية بطريق الدفع غير النقدي عبر الحسابات البنكية لأي شخص كان فيما يتصل بالمساجد سواء لأي من العاملين بها أو مجالس إدارتها أو غيرهم».

وأكدت الوزارة على جميع العاملين بها عدم تلقي أي تبرعات نقدية تحت أي مسمى، وعدم السماح لأي شخص أو جهة أو جمعية بجمع أى أموال من خلال المسجد، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية والتأديبية.