جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تباين أداء مؤشرات البورصة بالمستهل.. واجتماع عاجل لحل أزمة «الضريبة»

البورصة
البورصة

تباين أداء مؤشرات البورصة، في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء – منتصف تعاملات الأسبوع، حيث تراجعت المؤشرات الرئيسية، فيما ارتفعت نظيرتها الثانوية.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق "إيجي إكس 30" بنسبة 0.12% ليصل إلى مستوى 11483 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.22%، ليصل إلى مستوى 2055 نقطة.

وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.06% ليصل إلى مستوى 13556 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.54% ليصل إلى مستوى 4528 نقطة.

وارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 2209 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.04% ليصل إلى مستوى 3196 نقطة.

على جانب آخر، يعقد أطراف سوق المال اليوم الثلاثاء، اجتماعا موسعا لمناقشة ما آلت إليه أحول البورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة، ووضع عددًا من المحددات للخروج من أزمة تراجعات السوق، بالإضافة إلى وضع دراسة مستفيضة للتأثير المباشر لفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية.

وقالت مصادر لـ"الدستور"، إن اجتماع اليوم سيناقش عددًا من المقترحات والبدائل لتطبيق الضريبة، بما لا يؤثر على الموازنة العامة للدولة وفي الوقت نفسه لا يضر بسوق المال وبرنامج الطروحات الحكومية والخاصة المنتظرة خلال الفترة المقبلة.

ويشارك بالاجتماع، الذي يترأسه الدكتور محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، كافة الجمعيات المهنية لشركات السمسرة والمحللين الفنيين وخبراء سوق المال.

ومن المقرر أن يعرض "فريد" الدراسة النهائية قريبة على الحكومة لتوضيح تأثيرات الضريبة على البورصة.