جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وفد الجامعة العربية يختتم زيارته لبيروت

وفد الجامعة العربية
وفد الجامعة العربية يختتم زيارته لبيروت

اختتم السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، والوفد المرافق له، اليوم، زيارة إلى بيروت استغرقت يومًا واحدًا، التقى خلالها الموفد، بتكليف من الأمين العام أحمد أبوالغيط، القيادات اللبنانية بهدف البحث عن مخرج للأزمة بين لبنان ودول الخليج، وبخاصة المملكة العربية السعودية.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة بأن السفير حسام زكي عقد لقاءات مع كل من الرئيس اللبناني ميشيل عون، ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، حيث انصبت المحادثات على كيفية علاج الأزمة بين لبنان ودول الخليج، ورأب الصدع بين بيروت والرياض، في أعقاب الأزمة التي أثارتها تصريحات وزير الإعلام اللبناني.

وفد الجامعة العربية يختتم زيارته لبيروت

وأوضح المصدر أن الموفد لمس لدى كافة القيادات اللبنانية حرصًا كبيرًا على العلاقة مع السعودية، وإدراكًا لأهمية هذه العلاقة بالنسبة للبنان، ورغبة أكيدة في معالجة المشكلات التي تعكر صفوها.

وحرص الوفد على أن ينقل للجانب اللبناني حرص الجامعة العربية ألا تُضاف أزمة جديدة إلى تراكمات المشكلات المعقدة في العلاقات مع دول الخليج، وبالأخص المملكة العربية السعودية، خاصة في ضوء الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان في هذه المرحلة، ومن هنا أهمية معالجة الأزمة الأخيرة على حدة، ومن دون ربطها بمسارات أخرى بما قد يصعب إيجاد مخرج لها.

وأوضح المصدر أن زكي سوف يستعرض نتائج لقاءاته مع القيادات اللبنانية مع  الأمين العام للجامعة، أحمد أبوالغيط، وبحيث يجري التباحث حول الخطوة التالية، وما يُمكن عمله من أجل ترجمة الرغبة اللبنانية المؤكدة في الحفاظ على العلاقات مع المملكة إلى شيء ملموس يُمكن البناء عليه، والعمل بمقتضاه، بما في ذلك اتخاذ الإجراءات الضرورية لتفكيك الأزمة وتحقيق الانفراجة المطلوبة.