جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أمير المصري.. الطفل «الخجول» الذي مهدت له والدته الطريق إلى العالمية

 أمير المصري،
أمير المصري،

اختير النجم المصري العالمي أمير المصري، عضوًا بلجنة تحكيم مسابقة أفضل فيلم عربي، بالدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمقررة إقامتها في الفترة ما بين 26 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر المقبل، وهو إنجاز جديد يضاف لـ"المصري".

 ولد أمير المصري، في 2 أغسطس عام 1990، بحي شبرا في محافظة القاهرة، وكان طفلًا خجولًا، ووالدته كانت تشترك له في ورش تمثيل للتخلص من الخجل وأعجب بفكرة التخفي في شخصيات أخرى، تخرج من جامعة رويال هولواي بـ"لندن"، ودرس دراما وعلم نفس.

رحلته لعالم الفن

لم يتخيل الفنان أمير المصري أن يصبح فنانًا عالميًا، وتنال أدواره التي يجسدها إعجاب كِبار الفنانين العالميين، والجمهور من كل حدب وصوب، فدخل لعالم الفن بالصدفة بعدما قابل النجم الراحل عمر الشريف في فرنسا وأعطاه دعوة فيلمه لعرض "حسن ومرقص"، ووقتها قابل يوسف معاطي فى العرض وتعرف عليه وطلبه لتقديم دور رمزي في فيلم نجم الكوميديا محمد هنيدي.

رحلته للعالمية

ذاع صيت الفنان أمير المصرى، بعد فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، وسافر للسينما العالمية، وكان أول أعماله "rose water"، دخل في قائمة الأكثر بحثًا بعد فوز فيلمه البريطاني "التيه - limbo" للمخرج بن شاروك.

الجوائز

حصل على جائزة أفضل ممثل شاب عام 2009 عن دوره في فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، وحصد جائزة أفضل فيلم لـ"التيه" من مهرجان القاهرة وأيضًا جائزة هنرى بركات لأحسن إسهام فنى، كما فاز بجائزة الاتحاد الدولى للنقاد "فيبريسى"، وجائزة الهرم الذهبي، كما ترشّح لجائزة أفضل ممثل عن نفس الفيلم من قِبل جوائز البافتا أسكتلندا وجوائز السينما المستقلة البريطانية، لتضمه مجلة Screen Daily ضمن قائمة Stars of Tomorrow لعام 2021.

عودته للسينما العربية

وبعد النجاح العالمي الذي حققه أمير، يعود مرة أخرى إلى السينما العربية من خلال فيلم "ريتسا"، والذي ينتظر عرضه قريبًا بدور العرض، كما يقوم بتصوير حكاية بعنوان النظارة البيضاء ضمن حكايات مسلسل نصيبي وقسمتك.