جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الرئيس العراقي: محاولة اغتيال «الكاظمي» أفعال مُفلسة لزعزعة أمن البلاد

الرئيس العراقي والكاظمي
الرئيس العراقي والكاظمي

وصف الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأحد، محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بأنها أفعال مُفلِسة تحاول زعزعة أمن العراق، فيما أكد "الكاظمي" المضي قدمًا لإصلاح الأوضاع على مختلف الأصعدة.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيانٍ إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل، صباح اليوم الأحد، رئيس العراق  برهم صالح".

وأكد صالح، إدانته للاعتداء الإرهابي الجبان الذي تعرض له رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، مستنكرًا "هذه الأفعال المفلسة التي تحاول زعزعة أمن العراق واستقراره".

من جهته، جدد "الكاظمي"، تأكيداته "على المُضي قدمًا في كل ما من شأنه إصلاح الأوضاع على مختلف الأصعدة، وحماية المسارات الدستورية والقانونية".

دعوة «الكاظمي»

ودعا رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجميع، إلى الحوار الهادف والبنّاء من أجل العراق ومستقبله، مشيرًا إلى أن "الصواريخ والطائرات المسيّرة الجبانة لا تبني أوطاننا ولا مستقبلنا".

وقال الكاظمي، في كلمةٍ له أوردتها وكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم الأحد: "إلى أهلي وشعبي في كل مكان من العراق العظيم، إلى كل من قلق في هذه الليلة، فقد تعرض منزلي إلى عدوان جبان وأنا ومن يعمل معي بألف خير".

وأضاف: إن "قواتكم الأمنية والعسكرية البطلة تعمل على استقرار العراق وحمايته"، مؤكدًا أن "الصواريخ والطائرات المسيّرة الجبانة لا تبني أوطاننا ولا مستقبلنا".

وتابع: "نحن نعمل على بناء وطننا عبر احترام الدولة ومؤسساتها وعبر تأسيس مستقبل أفضل لكل العراقيين"، داعيًا الجميع إلى "الحوار الهادف والبنّاء من أجل العراق ومستقبله".

إدانة أمريكية

من جانبها، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي واعتبرتها "عملًا إرهابيًا واضحًا".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيانٍ: "نحن على اتصال وثيق بقوات الأمن العراقية، وعرضنا المساعدة في التحقيق في الهجوم على منزل رئيس الوزراء".

كما أدانت الأمم المتحدة ممثلة في بعثتها لمساعدة العراق (يونامي)، بأشد العبارات، محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وأعربت البعثة الأممية في بيانٍ لها، عن ارتياحها لعدم إصابة "الكاظمي" بأذى في الهجوم الذي استهدف مقر إقامته في بغداد.

وشددت على أنه "يجب عدم السماح للإرهاب والعنف والأعمال غير القانونية بتقويض استقرار العراق وحرف مسار عمليته الديمقراطية".